رسائل عربي

الخميس - 11 يناير 2018

Thu - 11 Jan 2018

قدم ابن شقيق الرئيس اليمني الراحل طارق صالح، التهنأة لذوي أمين عام حزب المؤتمر الراحل عارف الزوكا، في أول ظهور له في شبوه لتقديم واجب العزاء لذويه بعد مقتل عمه والزوكا على يد الحوثيين.

وقال: كل التهاني لذوي الراحل الزوكا على ماقدمه من بطولات وتضحية التي تعد مثالا يحتذى في الصلابة والمواقف المشرفة، مؤكدا سيرهم على درب الشهداء والتزامهم بوصايا عمه علي صالح، التي أكد فيها على ضرورة الحوار ووقف الحرب وفك الحصار عن اليمن، بالتنسيق مع الأشقاء خاصة في السعودية.

وشدد طارق على أن اليمن لن ينسلخ عن عروبته وأن أمن واستقرار الأشقاء من أمن واستقرار اليمن.

هذا وشنت ميليشيات الحوثي حملة مداهمات ونهب لشركات صرافة وتحويلات في عدد من المحافظات الواقعة تحت سيطرتهم بحجة تدهور سعر العملة.

وأغلقت محلات الذهب أبوابها في محافظة إب، بعد إقدام ميليشيات الحوثي على اقتحام أكبر محلات الذهب فيها واختطاف ملاكها واقتيادهم إلى أماكن مجهولة.

وحملت الحكومة اليمنية ميليشيات الحوثي الانقلابية مسؤولية تبديد الاحتياط النقدي ونهب نحو 5.2 مليارات دولار، إضافة إلى تريليون ريال يمني.

ميدانيا، استعادت قوات الجيش الوطني السيطرة على التبة الخضراء بمديرية القبيطة شمال لحج جنوبا، بينما تواصل تقدمها لتطهير جبل الحمام الاستراتيجي.

وأكد المتحدث باسم جبهة القبيطة علي المنتصر أن قوات الجيش الوطني وبإسناد من اللواء الرابع مدرع شنت أمس هجوما كبيرا على مواقع الميليشيات الانقلابية في تبة الخضراء القريبة من جبل الحمام الاستراتيجي، وتمكنت خلال ساعات من تحرير التبة مخلفة عددا من القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات الحوثية.

وتصدت قوات الجيش الوطني أمس لهجوم عنيف شنته ميليشيات الحوثي على مواقعها في مديرية صبر الموادم شرق تعز.

وفي صنعاء شنت ميليشيات الحوثي حملة مداهمات لمنازل المواطنين المناوئين لها، واقتحمت بأطقم ومسلحين منازل أربعة مواطنين، بينها منزل مستشار الرئيس عبدربه منصور هادي للشؤون الإعلامية والثقافية نصر طه مصطفى، وثلاثة منازل لتجار في حي الصافية.

وشنت مقاتلات التحالف العربي غارات على مواقع الحوثيين في صنعاء وصرواح والساحل، واستهدفت تجمعات عسكرية في منطقة صلاة همدان بصنعاء.

تدريب حزب الله

إلى ذلك، اعترف أسير حوثي في محافظة الجوف بتلقي تدريبات مع عشرات آخرين على أيدي عناصر من ميليشيات حزب الله اللبناني، بينهم خبير مدفعية وصواريخ، تحت إشراف خبير يدعى ساجد.

وأكد في اعترافاته للجيش الوطني تلقيه التدريب مع 39 عنصرا حوثيا، وزعوا بعدها على جبهات الجوف وصعدة وحجة في مناطق حدودية مع السعودية.

وصدت قوات الجيش الوطني فجر أمس هجوما باتجاه مديرية صبر الموادم بمحافظة تعز، وأكد مصدر محلي اندلاع اشتباكات عنيفة بين الجيش الوطني وميليشيات الحوثي بالقرب من موقع دار مزعل في منطقة الشقب بصبر الموادم، وأن قوات الجيش أجبرتهم على التراجع.

مشاهدات يمنية

1 تصفية مجهولين للقيادي الحوثي نائب الأمن المركزي العميد علي الغراسي داخل منزله في حي عصر غرب صنعاء، بعد مقتل القيادي الحوثي مشرف منطقة سعوان محمد الغيلي، برصاص مسلحين مجهولين، وسط أنباء عن صراع أجنحة في صفوف ميليشيات الحوثيين.

2 مصرع 2860 مسلحا حوثيا، بينهم 42 قياديا في صفوف الجماعة في جبهات تعز العام الماضي.

3 وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح يشدد على إيجاد خمسة مراكز إغاثية تغطي كل محافظات الجمهورية.

أبرز ما ورد في تقرير حقوقي صادر عن المركز الإعلامي للمقاومة في إب يوثق انتهاكات وجرائم الحوثيين خلال 2017:

1425 جريمة انتهاكات ضد المدنيين

73 مصابا بينهم نساء وأطفال

170 أسرة مهجرة في منطقة الدهيمية

459 مختطفا بينهم أطفال ونساء

182 منزلا ومتجرا ومؤسسة تعرضت للاقتحام

11 مواطنا منتحرا

131 منزلا ومتجرا ومؤسسة تعرضت للنهب

94 حالة اعتداء على مواطنين