بيع الغاز بالمحطات وأسواق التجزئة مشروط بـ 6 إجراءات

الأربعاء - 10 يناير 2018

Wed - 10 Jan 2018

حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية 6 اشتراطات للسماح للشركات المشغلة لمحطات الوقود وأسواق التجزئة الكبيرة في بيع إسطوانات الغاز السائل.

وتتضمن اشتراطات بيع وتوزيع الغاز متطلبات إنشاء محلات بيع وتوزيع الغاز، والتعرف على متطلبات التهوية، ومتطلبات الإنشاء، والمتطلبات الكهربائية ومتطلبات السلامة، إضافة إلى الاشتراطات العامة الواجب توافرها في تلك المشاريع.

وأوضحت الوزارة في بيان أمس أنها تعمل على اتخاذ ما يلزم لتعديل ما يتعلق بالأمر من لوائح، بما يضمن السماح للشركات المشغلة لمحطات الوقود (المؤهلة من قبل الوزارة لإدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز الخدمة) وأسواق التجزئة الكبيرة، بالاستثمار في بيع إسطوانات غاز البترول السائل بعد استيفاء شروط التراخيص اللازمة، وذلك خلال مدة لا تتجاوز سنة.

وأصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية تعميما للأمانات بالتأكيد على محلات بيع إسطوانات غاز البترول السائل بالالتزام بالاشتراطات والمتطلبات الصادرة بشأن تحسين الخدمة وتطوير مواقع المحلات ومظهرها الخارجي.

وكان مجلس الوزراء وافق بنهاية أغسطس الماضي على نظام توزيع الغاز الجاف وغاز البترول السائل للأغراض السكنية والتجارية، وقرر إلزام موزع غاز البترول السائل القائم «شركة الغاز والتصنيع الأهلية» المرخص له قبل نفاذ هذا النظام بمزاولة نشاطه فيما يتعلق بتوزيع غاز البترول السائل وتسويقه، بتصحيح أوضاعها وفقاً لأحكام هذا النظام ولائحته التنفيذية خلال مدة لا تتجاوز 24 شهرا من تاريخ نفاذه.

1 إنشاء محلات بيع وتوزيع الغاز

2 التعرف على متطلبات التهوية

3 متطلبات الإنشاء

4 المتطلبات الكهربائية

5 متطلبات السلامة

6 الاشتراطات العامة الواجب توفرها في هذه المشاريع