أمير مكة يترأس اجتماع اختيار الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام

الثلاثاء - 09 يناير 2018

Tue - 09 Jan 2018

89
89
ترأس مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية، رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، خالد الفيصل، اليوم اجتماع لجنة اختيار الجائزة لخدمة الإسلام في مقر المؤسسة بالرياض.

وتهدف الجائزة إلى تقدير الإنجازات التي يحققها الأفراد أو المؤسسات لخدمة الإسلام والمسلمين في المجالات الفكرية والعلمية والعملية، بما يحقق النفع العام للمسلمين في حاضرهم ومستقبلهم، والتقدم بهم نحو ميادين الحضارة، كما تعمل الجائزة على تأصيل المثل والقيم الإسلامية في الحياة الاجتماعية وإبرازها للعالم، والإسهام في تقدم البشرية وإثراء الفكر الإنساني، ويعد مؤهلا لنيلها كل من خدم الإسلام والمسلمين بعلمه ودعوته، أو بذل جهدا بارزا ينتج عنه فائدة ملحوظة للإسلام والمسلمين، ويحقق هدفا أو أكثر من أهداف الجائزة، وذلك وفقا لتقدير لجنة الاختيار.

ومن المقرر أن يعلن غدا عن أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الأربعين، في قاعة الأمير سلطان الكبرى، بحضور أعضاء لجان الاختيار وجمع من العلماء والمثقفين والإعلاميين.

يذكر أن 45 فائزا ما بين فرد ومؤسسة نالوا الجائزة عن فرع خدمة الإسلام منذ تأسيسها في عام 1397 /1977 حيث منحت للمرة الأولى في عام 1399 /1979 وفاز بها أبوالأعلى المودودي من باكستان. كما نال الجائزة قادة وحكام عرب منهم الملك خالد بن عبدالعزيز في عام1981، والملك فهد بن عبدالعزيز في عام 1984، وحاكم إمارة الشارقة بالإمارات الشيخ الدكتور سلطان القاسمي في عام 2002، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في عام 2017.

في حين بلغ عدد المنظمات العربية التي نالتها عن فرع خدمة الإسلام خمس مؤسسات، هي مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية، والهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك، والجمعية الشرعية الرئيسة لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية من مصر، والأزهر الشريف، ومؤسسة الحريري الخيرية من لبنان.

موضوعات الجائزة في فروعها لهذا العام:

- الدراسات الإسلامية " أعمال منجزة في تحقيق كتب التاريخ الإسلامي والتراجم"

- اللغة العربية والأدب "دراسات تناولت السيرة الذاتية في الأدب العربي"

- الطب "العلاج المناعي للسرطان"

- العلوم "الرياضيات".