3 خطوات لجعل التعليم الالكتروني جذابا

لكي يتمكن المختصون في التعليم الالكتروني من الوصول إلى تصميم تعليمي الكتروني يقترب من المشاعر لا بد من مراعاة ثلاث مراحل إدراكية عرفها أكاديمي في مجال علوم الإدراك واستشاري في مجموعة نيلسن نورمان وهي:ـ  مرحلة التعمق

لكي يتمكن المختصون في التعليم الالكتروني من الوصول إلى تصميم تعليمي الكتروني يقترب من المشاعر لا بد من مراعاة ثلاث مراحل إدراكية عرفها أكاديمي في مجال علوم الإدراك واستشاري في مجموعة نيلسن نورمان وهي:ـ  مرحلة التعمق

الاحد - 05 أكتوبر 2014

Sun - 05 Oct 2014



لكي يتمكن المختصون في التعليم الالكتروني من الوصول إلى تصميم تعليمي الكتروني يقترب من المشاعر لا بد من مراعاة ثلاث مراحل إدراكية عرفها أكاديمي في مجال علوم الإدراك واستشاري في مجموعة نيلسن نورمان وهي:




  • - مرحلة التعمق.


  • - مرحلة السلوك.


  • - مرحلة الانعكاس.





ومن أجل فهم كيفية إمكانية تصميم مواد تعليم الكتروني تراعي مشاعر وحاجات المستخدمين لا بد من وضع 3 مراحل في عين الاعتبار:ـ



- مرحلة الشكل (المظهر):يمكن لمطوري التعليم الالكتروني اختبار جودة تصميم المواد عن طريق مراقبة الانطباع الأول الذي تتركه المواد على الطلاب، ومن الطرق الفعالة: استخدام تصميم يحفز بعض المشاعر الإيجابية ويجذب الانتباه على الفور ويستحوذ على اهتمام المستخدمين في ثوان قليلة، لذا أية مادة مصممة بطريقة جميلة ومريحة للعين ستنجح على المستوى الإدراكي.



- مرحلة السلوك ( قابليتها للاستخدام):في هذه المرحلة تعد قابلية الاستخدام أمرا أساسيا، ويتعين على التصميم أن يكون سهلا وغير محبط، وألا يكون مربكا للمستخدمين.

من أجل الوصول إلى تصميم يحقق هذا المرحلة يجب على المطورين فهم حاجات المستخدمين، وذلك عن طريق مراقبة كيف يتفاعل المستخدمون مع التصميم.



- مرحلة الانعكاس (التأثير):حتى يكون التصميم الالكتروني فعالا يجب أن يعزز المشاعر الإيجابية وأن يحدث تأثيرا طويل المدى على المستخدمين، فإذا ما شعر المستخدمون بالسعادة والأمان والرضا سيستمتعون بالعملية التعليمية عند المشاركة في المواد التي تحقق هذه المرحلة بنجاح، سيتمكن المستخدمون من الشعور بالتعلق بالمحتوى الدراسي، وسيشعرون بالفخر لكونهم جزءا من البرنامج وبالتالي يقدمون النصح للآخرين باستخدام البرنامج.