طلائع الأمن اليمنية تصل يتمة ومهاشمة الجوف

فضائيتان بأجهزة منهوبة لمواجهة إعلام الشرعية
فضائيتان بأجهزة منهوبة لمواجهة إعلام الشرعية

الخميس - 04 يناير 2018

Thu - 04 Jan 2018

دبت الحياة مجددا في منطقتي اليتمة والمهاشمة في مديرية خب والشعف بمحافظة الجوف بعد تحريرها من قبضة ميليشيات الحوثي، وخاصة أن استتباب الأمن واستقرار وتحسن معيشة المواطنين أولوية الحكومة الشرعية في جميع المناطق المحررة بحسب مصدر أمني بمحافظة الجوف.

وأكد لـ«مكة» وصول أولى طلائع قوات الأمن الخاصة التي تلقت تدريبات مكثفة إلى منطقتي اليتمة والمهاشمة بعد تحريرها، وأن محافظ الجوف اللواء أمين العكيمي وجه بالتعامل بحزم وقوة مع من سيحاول الإساءة للدولة، موجها بملاحقة المتعاونين مع ميليشيات الحوثي وإزالة كافة الأسباب المقلقة لحياة الناس.

كما أكد قيادي في الجيش اليمني، وصول طلائع من الجيش إلى جبل فراص المطل على مديرية كتاف بمحافظة صعدة.

الخزان البشري

ولقي القيادي الحوثي نضال المقداد مصرعه مع عدد من أبناء قبيلة أنس ذمار في معارك جبهة مديرية ناطع بالبيضاء، ويشكل مصرعه ضربة للخزان البشري الذي يرفد الحوثيين بالمقاتلين، إذ يعد أحد أبرز مشايخ أنس الداعمين للحوثيين في أحد أكثرالمناطق إمدادا للميليشيا بالمقاتلين.

تأمين 45 كلم

وقال قائد اللواء الأول حرس حدود العميد هيكل حنتف إن قوات الجيش في طريقها إلى دخول محافظة صعدة، وأشار موقع «26 سبتمبر» التابع للقوات المسلحة اليمنية إلى تقدم آخر للجيش في قلب الجبهة بعد وصوله إلى تخوم مديرية برط العنان، في حين نجح في الميسرة من تأمين 45 كلم في الخط الدولي الرابط بين منطقة اليتمة في الجوف والبقع بصعدة.

وشدد على أن المعركة مستمرة والميليشيا الحوثية تنحسر نحو عمق وجودها وتتقهقر فيما الجيش الوطني لديه الكثير من الأعمال القتالية التي ستفاجئها في عقر تجمعاتها وتمركزاتها.

وأشار حنتف إلى نجاح الخطة الأولى من تحرير مديرية خب الشعف في محافظة الجوف 100%، وأن الخطة تضمنت تجزئة في تحقيق الأهداف، الأمر الذي أربك ميليشيات الحوثي الانقلابية وفقدت إمكانيات الصمود أمام ضغط الجيش الوطني.

وأوضح أن قوات الجيش استعادت السيطرة على نحو 2400 متر مربع من أيدي الميليشيا الحوثية الانقلابية.

تمشيط واسع

ميدانيا وفي جبهة الساحل الغربي لقي القيادي الحوثي إبراهيم أبوطالب مصرعه في المواجهات العنيفة مع قوات الجيش الوطني خلال عمليات تمشيط مواقع ميليشيات الحوثي في المزارع القريبة من مدينة حيس بالحديدة، بعد قطع قوات الجيش خط إمداد ميليشيات الحوثي بين الحديدة وتعز، جنوب مدينة حيس على جبهة الساحل الغربي، وأسرت العشرات منهم خلال عملية التمشيط.

واستكملت قوات الجيش بإسناد من مقاتلات التحالف تحرير قرية السعيدة وجسر عرفان ووادي ظمي جنوب مدينة حيس، فيما تواصل وحدات أخرى من الجيش تمشيط مساحات واسعة من المزارع الواقعة بين الخوخة وحيس، والتي تتمترس فيها عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية.

ولجأت ميليشيات الحوثي بمدينة حيس لتفجير بعض الجسور على الطريق الإسفلتي الواصل إلى المدينة بعد زرع الرمال الجانبية بآلاف الألغام في محاولة لإجبار الجيش على التحرك في الحقول الملغومة.

وفي جبهة طور الباحة بمحافظة لحج جنوبا اشتدت حدة المواجهات بين قوات الجيش والميليشيات في منطقة مفرق وادي شعب بطور الباحة.

وزار محافظ لحج اللواء ركن أحمد تركي، وقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل العمري، جبهات القتال في جبل الياس الموازي لجبل الركيزة بطور الباحة من جهة الشمال الشرقي، وكذا مواقع العشة وجبل الحمام، وجميعها من مواقع الخطوط الأمامية وفي الواجهة المباشرة لمواقع الميليشيات.

وشنت مقاتلات التحالف أمس غارات على مواقع وتجمعات لميليشيات الحوثي في الحديدة، ما أسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى.

كما تفقد مستشار القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية الفريق الركن محمد المقدشي، ومحافظ شبوة اللواء الركن علي الحارثي، مناطق وقرى محررة بمديريتي بيحان وعسيلان في شبوة، واطلعا على حجم الأضرار الكبيرة التي ألحقتها ميليشيات الحوثي بالمنازل والممتلكات في المديريتين، ونقل المقدشي تحيات القيادة السياسية ممثلة بالرئيس هادي، ونائبه الفريق علي محسن، وقيادة التحالف لدعم الشرعية في اليمن، بمناسبة تحرير المديريتين.

قناتان حوثيتان

إلى ذلك، تستعد ميليشيات الحوثي لإطلاق قناتين فضائيتين وأسمتهما «الهوية» و«اللحظة» لمواجهة إعلام الشرعية بعد انكشاف الغطاء السياسي لهذه الميليشيات بإعلان المؤتمر الشعبي إنهاء تحالفه معها ودعوته اليمنيين لمواجهتها، وطبق معلومات لـ»مكة» فإن الميليشيات نهبت جميع وسائل إعلام حزب المؤتمر الشعبي وممتلكاته، وبدأت بتشغيلها بعد مصادرتها تحت إشراف وزارة الإعلام الانقلابية وتسخيرها لخدمة مشروعهم.

وتبث برامجها حاليا عبر نحو 30 إذاعة محلية وعدد من القنوات الفضائية سيطرت عليها عقب اقتحامها للعاصمة في 2014.

وفي شأن يمني آخر، دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع 17,500 سلة غذائية في عدة مديريات في محافظة حجة، وشملت عمليات التوزيع توزيع سلال غذائية لمخيمات النزوح بميدي وحرض، كما استكمل المركز أمس توزيع المساعدات الغذائية المخصصة لمديرية المعافر في محافظة تعز والبالغة 8000 سلة غذائية.

مشاهدات يمنية

1 جماعة الحوثي المسلحة تفرج عن السكرتير الصحفي للرئيس اليمني الراحل أحمد الصوفي، بعد نحو شهر على اعتقاله.

2 القيادي البارز في حزب المؤتمر الشعبي العام ياسر العواضي، ينجح في الإفلات من قبضة ميليشيات الحوثي ومغادرة صنعاء إلى البيضاء.

3 ميليشيات الحوثي شرعت في استحداث مواقع جديدة وبناء متاريس وشق خنادق في محافظة ذمار جنوب صنعاء.

4 تجدد الاشتباكات بين المقاومة الشعبية وميليشيات الحوثي في جبهة ثرة بمكيراس البيضاء وسط اليمن.