X
فواز عزيز

سعودة الوظائف الحكومية

السبت - 23 ديسمبر 2017

Sat - 23 Dec 2017

• جهود كثيرة تبذل لـ«سعودة» كثير من مهن سوق العمل، وجهود أكثر تبذل لتوجيه الشباب السعودي لسوق العمل للقضاء على البطالة التي كانت هاجس من لا يحمل علما أو شهادة.. وأصبحت اليوم هاجس ذوي العلم والشهادات العليا قبل غيرهم..!

• أفكار سعودة مهن سوق العمل جميلة، ونافعة لشبابنا واقتصادنا؛ لكنها قطعا لن تقضي على البطالة إذا بقيت مؤسسة الدولة التعليمية تخرج لنا سنويا آلاف الشباب والفتيات بتخصصات لا تناسب سوق العمل، اليوم لدينا أكثر من 600 ألف فتاة سعودية أكثر من نصفهن جامعيات، بلا وظائف، ولو فكرت هؤلاء الفتيات دخول سوق العمل فأول إجراء سيتخذنه هو رمي الشهادة الجامعية في سلة المهملات؛ لأن تخصصاتهن لا علاقة لها بسوق العمل.. ومع ذلك نجد الجامعات السعودية تقبل الآلاف بنفس تلك التخصصات، وربما ستستمر في ذلك غدا، ما لم تجتاحها عاصفة التغيير..!







• لدينا اليوم نحو 750 ألف عاطل وعاطلة يبحثون عن عمل، وكل النصائح التي تقدم لهم تتهمهم بالتكاسل وتحثهم على دخول سوق العمل الذي لا يجيدونه ولا يعرفون دهاليزه..!

• حلول البطالة كثيرة، منها «سعودة مهن سوق العمل الخاص»، لكن ليست كلها تنحصر في تلك «السعودة».. بل يجب أن يكون منها «سعودة» الوظائف الحكومية التي لا يزال منها أكثر من 60 ألف وظيفة شاغرة حسبما نشرته «مكة» عن وزارة الخدمة المدنية.

• وجود 66 ألف وظيفة

حكومية شاغرة ولم يتوفر مواطن سعودي لشغرها دليل على أن الجامعات السعودية لا تعرف حاجة الدولة من التخصصات، فإذا كانت نحو 30 جامعة لا تعرف حاجة الدولة وهي جزء من الدولة، فكيف نعول عليها بتأهيل الشباب والفتيات لسوق العمل؟

• يقول الخبر إن وزارة الخدمة المدنية حددت تفاصيل 61104 وظائف تم الإعلان عنها طوال العام المالي1437 – 1438 ولم يتوفر لها أحد لشغلها من المواطنين، ويكون التعيين عليها فوريا حين توفر المؤهل لها، وهي وظائف في القطاع الصحي ووظائف عامة للمراتب بين 8 و10 في تخصصات أغلبها هندسة مدنية وكهربائية وحاسب آلي.. وهنا سؤال مهم: أين الكليات الصحية التي أصبحت في كل جامعة؟ وأين كليات التقنية التي يتجاوز عددها 45 فرعا؟

• نحتاج مراجعة شاملة لمخرجات الجامعات والكليات التقنية؛ لكيلا تزيد أرقام البطالة، ونحتاج إلى تصحيح مسار تخصصاتها إذا كنا حقا نريد القضاء على البطالة بـ«السعودة».. وإلا سنجد عزوفا في المستقبل عن دخول الجامعات؛ لأن أي شاب أو فتاة سيفكر بأنه سيضيع 4 سنوات من عمره في تخصص لا يختاره ولا يخدمه في البحث عن العمل..!

• تخيل أن لدينا 66987 وظيفة من الوظائف الحكومية يشغلها غير سعوديين، منها 3324 وظيفة بالتعليم العام، و15564 وظيفة بالسلك الجامعي، و46352 بالقطاع الصحي، في حين تتوزع بقية الوظائف في قطاعات أخرى، حسبما جاء في «مكة» قبل أيام.

• من الوظائف الشاغرة: نحو 4 آلاف طبيب نائب، و4400 طبيب مقيم، وألف صيدلي، و9500 أخصائي، و12780 «تخصص فني صحي نسائي»، و4800 مساعد صحي...!

• هل يعقل أن جامعاتنا لا تستطيع تخريج هذه التخصصات؟!

(بين قوسين)

• التقاعد المبكر مفيد للقضاء على جزء من البطالة وتجديد الدماء.. العام الماضي تقاعد نحو 18 ألفا من التعليم، ولو عين مكانهم نفس العدد لاستفدنا فائدتين: القضاء على جزء من البطالة، وتوفير الكثير من المال للدولة بحساب فارق الرواتب.

fwz14@