X

دوريات نسائية سعودية على الطرق السريعة

الجمعة - 15 ديسمبر 2017

Fri - 15 Dec 2017

أقرت الإدارة العامة للمرور بعدم ممانعتها في قيادة المرأة للشاحنات والدراجات النارية، وتخصيص دوريات نسائية على الطرق الخارجية بداية بتعيين مفتشات في مراكز الضبط الأمني (نقاط التفتيش)، مشيرة إلى أن استقدام سائقات مرهون بضوابط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وذكرت في معرض إجاباتها عن تساؤلات وردتها من الجمهور حيال الاستعدادات الحالية فيما يتعلق بقيادة المرأة، والأنظمة المرورية الجديدة، وسلامة مستخدمي الطرق الخارجة عن النطاق العمراني، أن هناك دراسة لتحديد السرعات على الطرق السريعة، وإدراج المخالفين في نظام المرور.

1 المرور

ما هي آلية التعامل مع قائدة المركبة المخالفة للأنظمة في حال سجلت ضدها مخالفة تستوجب الإيقاف؟

هناك تنسيق بين وزارتي الداخلية والعمل والتنمية الاجتماعية حول استخدام مراكز العناية بالفتيات كمراكز إيقاف في حال وجود مخالفة تستوجب التوقيف أو حادث مروري.

هل ستكون هناك إمكانية لاستقدام سائقات؟

بالنسبة لاستقدام السائقات فهذا يخضع لأنظمة وتعليمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

هل سيسمح للنساء بقيادة الشاحنات؟

سيسمح للنساء بقيادة الشاحنات متى ما استكملت الشروط اللازمة لذلك المنصوص عليها نظاما والتي تطبق حاليا بحق الذكور.

هل سيكون للمرأة وظائف في مراكز الضبط الأمني (نقاط التفتيش) التابعة لأمن الطرق؟ وهل هناك تنسيق لتكليف النساء بمهام تتعلق بالضبط المروري؟

لا يوجد ما يمنع، لما يتطلبه العمل مع المرأة عند قيادتها للسيارة والتعامل مع الحالات الميدانية، وهناك خبرات سابقة بالتعاقد مع عدد من النساء بالعمل في مراكز الضبط الأمني على مداخل العاصمة المقدسة أثناء موسم الحج.

هل سيسمح للنساء بقيادة الدراجات النارية؟

سيسمح للنساء بقيادة الدراجات النارية، فالقرار السامي نص على تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية على الإناث والذكور على حد سواء.

في حال توظيف النساء ما هي المسميات الوظيفية؟ هل ستكون عسكرية أم مدنية ؟ وما هي آلية التوظيف؟

سيكون عمل العنصر النسائي بمراكز الضبط الأمني ومراكز انطلاق الدوريات للتعامل مع المخالفين ومستخدمي الطرق وفق مقتضيات الحالة (كالتحقق من الشخصية، التفتيش، القبض، تسليم الحالات، الضبط المروري) ولا يمنع من التحول مستقبلا إلى وظائف عسكرية.

هل سيجري تشغيل دوريات نسائية على الطرق الخارجية؟

لا يوجد ما يمنع ذلك، والبداية سوف تكون من خلال توظيف المفتشات في مراكز الضبط الأمني (نقاط التفتيش) ومن ثم مراكز انطلاق الدوريات.

2 السرعة

ما هي الآلية الجديدة للسرعة؟

هناك دراسة لإعادة تحديد السرعات وفقا لواقع الرحلات المرورية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية فيما يخص داخل المدن، أما خارجها فهناك تنسيق بين أمن الطرق ووزارة النقل.

هل سيجري التشهير بالمخالفين؟

سوف يدرج التشهير بالمخالف في نظام المرور.

هل هناك مخالفة بحق من يقود المركبة بسرعة أقل بكثير من السرعة المحددة؟

نعم هناك مخالفة مرورية منصوص عليها في الفقرة رقم (7) من الجدول رقم (4) بغرامة مالية لا تقل عن 100 ريال ولا تزيد على 150 ريالا تحت مسمى التباطؤ على نحو يعرقل الحركة.

ما هي السرعة المحددة للمركبات الصغيرة والحافلات والشاحنات على الطرق السريعة؟

وفق التوجيهات الصادرة من وزارة الداخلية بأهمية الإجراءات والتدابير الفورية للحد من الحوادث المرورية تجري حاليا إعادة تحديد السرعات على الطرق السريعة للمركبات والشاحنات والحافلات، وفق القدرة الاستيعابية والسرعات التصميمية للطريق، وسوف يكون التنفيذ بعد استكمال المتطلبات اللازمة على الطرق، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

ما هي المخاطر والمفاجآت التي تشكل خطورة وتسبب حوادث على الطرق السريعة، وما مستوى خطورتها؟

حددت نقاط الحوادث المرورية السوداء ومعايير تصنيفها بشكل متكرر بحسب المناطق،

أولا: بالغة الخطورة، حيث تصنف عند وقوع حوادث السير بشكل متكرر يوميا أو أسبوعيا (حوادث عدة في اليوم الواحد أو الأسبوع الواحد)،

ثانيا: متوسطة الخطورة وتصنف عند وقوع حوادث السير بشكل متكرر شهريا (مرة في الأسبوع أو أقل من أربع مرات شهريا)،

ثالثا: محدودة الخطورة، وتصنف عند وقوع حوادث السير بشكل متكرر سنويا (مرة في الشهر أو أقل من 13 مرة في السنة)، والطرق المغطاة بدوريات أمن الطرق لا توجد فيها مواقع بالغة الخطورة.

أضف تعليقاً

Add Comment