ترسية 9 مشاريع متحفية بـ433 مليونا

السبت - 02 ديسمبر 2017

Sat - 02 Dec 2017

أرست الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تسعة مشروعات في مختلف مناطق المملكة بتكلفة إجمالية تتجاوز 433 مليون ريال، وطرح خمسة مشروعات للترسية، ضمن مشاريع الهيئة في مسار التراث الحضاري التي تتجاوز تكلفتها 1.4 مليار ريال.

وجرى توقيع عقود الترسية أخيرا برعاية رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان، مع عدد من الشركات الوطنية.

وتشمل المشاريع الجديدة، مشاريع إنشاء متاحف جديدة، ومشاريع لتطوير المتاحف والعروض المتحفية، وتوسعة وتطوير المتحف الوطني، إضافة إلى مشاريع الصيانة والتسوير والتبتير واللوحات التعريفية والتوعوية للمواقع الأثرية والتراثية بمناطق المملكة ومشاريع لتأهيل عدد من المواقع الأثرية والتراثية.

وتأتي هذه المشاريع في إطار برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة، وهو البرنامج الرائد الذي تنفذه الهيئة، ويصل عدد مشروعاته إلى 230 مشروعا تغطي التراث بروافده المختلفة، كالآثار، والمتاحف، ومواقع التاريخ الإسلامي، والتراث العمراني، والحرف والصناعات اليدوية، وغيرها من مكونات تراث المملكة.

المشاريع الجديدة:

مشروع تصميم العروض المتحفية والمخططات التنفيذية لتأهيل متحف قصر السقاف بمنطقة مكة المكرمة

مشروع تطوير وتوسعة المتحف الوطني وتطوير أنشطته وعروضه المتحفية «المرحلة الأولى»

مشروع تصميم وإعداد العروض المتحفية والمخططات التنفيذية لمتاحف الهيئة الإقليمية في كل من (الدمام - تبوك- الباحة - حائل - الجوف - نجران - عسير)

مشروع إنشاء متحف القصيم

مشروع إنشاء متحف الحدود الشمالية بمدينة عرعر

مشروع إنشاء متحف تيماء

مشروع إنشاء متحف الأحساء

مشروع إنشاء متحف سكة حديد المدينة المنورة التاريخي

مشروع تأهيل وتطوير مباني (قصر خزام، بيت البيعة، المدرسة الأميرية) التاريخية والتراثية ضمن واحة الأحساء

مشروع تأهيل وتطوير مباني (قصر صاهود - عين نجم) التاريخية والتراثية ضمن واحة الأحساء

مشاريع ترميم وتأهيل عشرة مبان تراثية بوسط ينبع التاريخي (المرحلة الأولى) سوق الليل المرحلة (الثالثة)

مشاريع الصيانة والتسوير والتبتير واللوحات التعريفية والتوعوية للمواقع الأثرية والتراثية بمناطق المملكة بواقع 300 موقع على مستوى المملكة

إبرام عقود للتشغيل والصيانة والهندسة للمتاحف والمواقع الأثرية والتراثية لأكثر من 130 موقعا ومبنى أثريا وتراثيا

مشروع تأهيل عدد من المواقع الأثرية في منطقة الجوف، المرحلة الأولى تشمل خمسة مواقع، ثلاثة بمحافظة سكاكا (بئر سيسرا - قلعة زعبل - أعمدة الرجاجيل) واثنان في محافظة دومة الجندل (قلعة مارد - مسجد عمر بن الخطاب).

الأكثر قراءة