السيسي يدعو لتفويض دولي للتدخل في ليبيا

دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لاستصدار قرار من الأمم المتحدة يمنح تفويضا لتشكيل تحالف دولي للتدخل في ليبيا بعد أن قصفت طائراته أهدافا لتنظيم داعش هناك

دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لاستصدار قرار من الأمم المتحدة يمنح تفويضا لتشكيل تحالف دولي للتدخل في ليبيا بعد أن قصفت طائراته أهدافا لتنظيم داعش هناك

الثلاثاء - 17 فبراير 2015

Tue - 17 Feb 2015



دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لاستصدار قرار من الأمم المتحدة يمنح تفويضا لتشكيل تحالف دولي للتدخل في ليبيا بعد أن قصفت طائراته أهدافا لتنظيم داعش هناك.

وقال في مقابلة بثتها إذاعة أوروبا 1 الفرنسية أمس «لا يوجد خيار آخر مع الأخذ في الاعتبار ضرورة موافقة الشعب والحكومة الليبيين ودعوتهما لمصر بالتحرك من أجل استعادة الأمن والاستقرار في البلاد».

وسئل إن كانت مصر ستكرر نفس العمل فقال «نحن في حاجة أن نكرر ذلك ولكن معا لوقف التطرف والإرهاب».

وتدخلت مصر بشكل مباشر لأول مرة في الصراع في ليبيا أمس الأول بعد أن بث التنظيم تسجيل فيديو يصور قطع رؤوس 21 مصريا مسيحيا.

ووصف السيسي الحرب في ليبيا التي شاركت فيها فرنسا ضمن ائتلاف دولي لدعم القوات التي أطاحت بمعمر القذافي عام 2011 بأنها مهمة لم تنته.

وقال «نحن تركنا الليبيين أسرى لميليشيات متطرفة».

وفي روما دعا رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي إلى أن تتخذ الأمم المتحدة إجراء ولكنه لم يذكر ما إذا كانت إيطاليا نفسها ستدعم أي عملية عسكرية مباشرة في ليبيا.

وقال «تجدد إيطاليا التزامها بإجراء دبلوماسي قوي في إطار الأمم المتحدة وبدعم مبادرة عاجلة لمجلس الأمن لإرساء الاستقرار وإحلال السلام في ليبيا».

ودعا السيسي الفصائل الليبية إلى تسليم أسلحتها، ولكنه حث على تزويد الحكومة المعترف بها دوليا ومقرها طبرق في شرق البلاد بالأسلحة بعد أن سيطر منافسوها على السلطة في طرابلس.




  • «عملية الذبح الجماعي التي ارتكبت بحق المصريين في ليبيا تعد جريمة خسيسة استهدفت أشخاصا على أساس دينهم.يجب على الشعب الليبي مقاومة طلبات ومشاريع الجماعات التكفيرية».



زيد الحسين - مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان




  • «نتفهم عرض مصر هذه المسألة على الأمم المتحدة بالنظر إلى أن الجريمة المرتكبة هي بشعة وصادمة لمصر ولشعبها وللرأي العام العربي والدولي، سنتعامل مع أي قرار للمنظمة الأممية عند صدوره».



مختار الشواشي - المتحدث باسم الخارجية التونسية