استمرار الريادة السعودية في دعم اللاجئين الفلسطينيين

الأربعاء - 08 نوفمبر 2017

Wed - 08 Nov 2017

أكدت السعودية أنها ستظل رائدة في دعمها للاجئين الفلسطينيين في سائر أرجاء المنطقة، وستبذل جميع مساعيها لإيجاد حلول مستدامة للتحديات المالية التي تواجه وكالة الأونروا، إدراكا لأهمية الدور الذي تقدمه الوكالة بالنسبة للتعليم وتوفير فرص العمل للشباب، مما يعد خط دفاع أول ضد انتشار الأفكار المتطرفة.

وجددت المملكة دعوتها للمجتمع الدولي لدعم احتياجات الوكالة وأن تضاعف الدول والجهات المانحة والمؤسسات المالية المتخصصة مساهماتها وتبرعاتها المالية لتتمكن الوكالة من تمويل برامج خدماتها المتزايدة في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر ومواجهة الزيادة في أعداد اللاجئين مقابل النقص في التمويل.

جاء ذلك في كلمة المملكة بالأمم المتحدة أمس الأول أمام لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار حول البند «وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى»، وألقاها عضو وفد المملكة الدائم بالأمم المتحدة شاهر الخنيني.

وأضاف الخنيني أن المملكة تتشرف بتقديم الدعم غير المنقطع للأونروا، مما جعلها في مقدمة الدول المانحة، حيث قدمت في 2017 مبلغ 51 مليون دولار لتمويل عدد من المشروعات، وتعهدت بالتبرع بمبلغ 36.9 مليون دولار لمشروعات ستنفذ في 2018، إضافة لمساهمتها السنوية بقيمة مليوني دولار.

كما قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عددا من المشروعات، بما في ذلك التبرع بمليون دولار لتوفير المساعدات الغذائية للاجئين الفلسطينيين بسوريا في ديسمبر 2016. وخلص الخنيني بالقول «نؤكد على أهمية تحقيق الأونروا أهدافها الإنسانية ومواصلة أعمالها لتخفيف مأساة الشعب الفلسطيني». وأضاف أن مأساة الشعب الفلسطيني لن تنتهي إلا عبر إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية وبقية الأراضي العربية والانسحاب لحدود 4 يونيو 1967، والتقدم نحو تنفيذ حل الدولتين، وتحقيق الاستقلال للشعب الفلسطيني وإقامة دولته وعاصمتها القدس.