X

تأسيس مركز وطني للتقويم والاعتماد التقني والمهني

الثلاثاء - 31 أكتوبر 2017

Tue - 31 Oct 2017

قرر مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم تأسيس مركز وطني للتقويم والاعتماد التقني والمهني، وذلك خلال اجتماع المجلس المنعقد أخيرا في مقر الهيئة بالرياض.

ويأتي إنشاء المركز تنفيذا لمهام ومسؤوليات الهيئة نحو قطاع التدريب في المملكة التي تشمل تقويم واعتماد الجهات والمؤسسات التدريبية وبرامج التدريب ورخص المدربين، وكذلك تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في الاهتمام بقطاع التدريب كما وكيفا.







ووضعت متطلبات الاعتماد المؤسسي ومتطلبات إنشاء وتشغيل المركز، كما جرى تطوير دليل للاعتماد المؤسسي يشمل عددا من المعايير الوطنية المتوائمة مع المعايير العالمية بما يلائم البيئة التدريبية في المملكة، فضلا عن الاستفادة من الجهود السابقة في مجال ضبط الجودة في الجهات والبرامج التدريبية.

كما جرى التأكد من أن المعايير والعناصر والمؤشرات التي سيعتمدها في منهجية عمله تغطي جميع جوانب الجودة المطلوبة في جهات التدريب المعتمدة في المملكة، وكذلك قابلية تلك المؤشرات للقياس وأهمية كل منها في عملية ضمان الجودة، حيث يحوي دليل الاعتماد المؤسسي خمسة مجالات يتفرع منها 20 عنصرا تنقسم إلى 76 مؤشرا.

ووضع الهيكل التنظيمي للمركز ونموذج عمل متكامل من شأنه تمكينه من أداء مهامه بكفاءة وفاعلية، كما يوضح النموذج خطوات إجراءات الاعتماد وضوابطها والجهات ذات العلاقة المشاركة مع المركز في اعتماد الجهات والبرامج التدريبية.

أهداف تأسيس المركز

1 التأكد من كفاءة الجهات والبرامج التدريبية

2 الحصول على موارد بشرية مؤهلة لمزاولة المهنة

3 تطوير نظام معلوماتي لإجراءات الاعتماد المؤسسي