منتدى الحدود يوصي بمشاركة المجتمعات المحلية في أمنها

السبت - 21 أكتوبر 2017

Sat - 21 Oct 2017

خرجت الندوة الدولية الأولى لأمن وسلامة الحدود البرية والبحرية «التحديات والحلول» في ختام أعمالها أمس الأول في جدة، بتوصيات عدة تمحور أبرزها حول تأسيس منتدى دولي لأمن وسلامة الحدود البرية والبحرية لتعزيز أمن وسلامة الحدود لكل دولة، من خلال بذل الجهود لعالم أكثر أمنا وسلاما، على أن تتضمن القواعد المنظمة للمنتدى توزيع التوصيات بين الدول.

من توصيات الندوة

1 صياغة منظومة تواصل مع الهيئات والدول

2 تنظيم اجتماعات المنتدى بشكل دوري

3 اتخاذ الإجراءات الضرورية لعقد الندوة الثانية

4 تبادل المعلومات لمجابهة الجرائم العابرة للحدود

وذكر مدير عام حرس الحدود، رئيس الندوة، الفريق عواد البلوي في البيان الختامي أن التوصيات تضمنت الطلب من المملكة الاضطلاع بدور رائد كمنسق رئيس لهذا المنتدى حتى الندوة المقبلة، والمتوقع لها أن تعقد في غضون عامين.

وأضاف أن المشاركين اتفقوا على السعي لتنسيق برامج بناء القدرات والتي تشمل تدريب المدربين، وحث الدول على تطبيق الآليات الإقليمية والدولية الخاصة بالتعامل مع الأعمال غير المشروعة والتي تؤثر على أمن وسلامة الحدود البرية والبحرية، والاهتمام بالتنمية الاقتصادية للمناطق الحدودية، وتشجيع مشاركة المجتمعات المحلية وإسهامها في أمن وسلامة الحدود البرية والبحرية، وحث الدول على التعاون في مجال البحث العلمي بما يعزز أمن وسلامة الحدود.

وتطلع البلوي أن تسهم التوصيات في تطوير أجهزة حرس الحدود وخفر السواحل وتعزيز أمن وسلامة الحدود البرية والبحرية، وأن تساعد على التصدي لمهددات أمن الحدود والأعمال الإرهابية والجريمة المنظمة العابرة للحدود وتحقق التنمية والأمن والاستقرار للمجتمعات في مختلف دول العالم.

وثمن الجهود المتميزة التي أسهمت في نجاح فعاليات الندوة من رؤساء وأعضاء اللجان والجلسات والمتحدثين الذين أثروها بدراساتهم وأوراقهم العملية القيمة، والمشاركين في المعرض المصاحب والتمرين العملي والخدمات الطبية، وكل من أسهم في نجاحها من الإعلاميين والمترجمين.

من جهته أوضح المتحدث الرسمي لحرس الحدود، رئيس اللجنة الإعلامية، العقيد البحري الركن ساهر الحربي، أن الندوة حظيت بحضور من قادة ومسؤولي حرس الحدود وخفر السواحل والخبراء والمختصين والمهتمين من عدد من دول العالم، وكان لنقاشاتهم المثمرة وآرائهم القيمة الأثر الفاعل في بلورة المقترحات والتوصيات، التي تضمنت أفكارا بناءة لعمل متكامل في مجال أمن وسلامة الحدود البرية والبحرية ووضعت رؤية للتعاون وهدفت إلى تعزيز القدرات والجاهزية لأجهزة حرس الحدود وخفر السواحل للتصدي للتحديات ومعالجة المشكلات التي تواجهها.