315 خريجة تغذية ولياقة مرشحات لرياضة الطالبات

الثلاثاء - 17 أكتوبر 2017

Tue - 17 Oct 2017

كشفت مناقشات ورشة العمل التي عقدتها وزارة التعليم أمس حول مبادرة «التربية البدنية المعززة لصحة الطالبات» عن وجود 315 خريجة من قسم تغذية ولياقة بدنية من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، يمكن الاستفادة منهن في تدريب وتدريس مادة التربية البدنية.

وأفصحت خطة الوزارة المعروضة ضمن الورشة عن 17655 معلمة تربية أسرية يمكن تأهيلهن للتدريب على النشاط البدني موقتا، إضافة إلى مهامهن، 9000 منهن في المرحلة الابتدائية، و8655 في المرحلتين المتوسطة والثانوية .

وشهدت الورشة التي افتتحها نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي، آلية تدريب المعلمات ، وإقرار دبلوم التربية البدنية في الجامعات، وتأهيل المعلمات الراغبات في التحويل لتخصصات التربية البدنية عبر إخضاعهن لبرامج تأهيلية متخصصة.

وشدد نائب وزير التعليم على أهمية تكامل الأدوار بين الجهات المشاركة، واستعراض خطط الوزارة الاستراتيجية نحو إقرار التربية البدنية في مدارس البنات وطرق تدريسها بعد إضافتها للخطة الدراسية كمقرر دراسي بدءا من العام المقبل.

وأوضح العاصمي أن لدى الوزارة خططا طويلة المدى ومتوسطة، لتحقيق أهداف المشروع كاستحداث دبلوم التربية البدنية في الجامعات السعودية، وأخرى قصيرة تركز على إخضاع منسوبات التعليم لدورات قصيرة مكثفة في التربية البدنية، وحصول بعض المعلمات على جرعات تدريبية لتدريس المقرر.

بدورها أكدت وكيل الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير ورئيس الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية الأميرة ريما بنت بندر على العمل التكاملي بين وزارة التعليم والهيئة .

وقالت: «إن رسالتنا في الهيئة والوزارة مشتركة في أهمية تعزيز الوعي الصحي البدني للطالبات في كافة مراحل التعليم، وأهمية التأسيس الصحي السليم للفتاة السعودية»

من جهتها أبانت وكيل التعليم للبنات الدكتورة هيا العواد أن جميع العروض والمبادرات التي تم استعراضها كانت جيدة، خاصة ما يتعلق بجوانب البرامج والدورات التدريبية، وتصميم الحقائب المخصصة لذلك مما تحتاجه كثير من المدارس.

وأشارت إلى أن الوزارة ساعية في تنفيذ برامج إعداد معلمات التربية البدنية، خاصة بعد أن تم مناقشة دبلوم التربية البدنية المقرر طرحه في الجامعات في الورشة بإسهاب مع 10 عمداء لكليات التربية في الجامعات السعودية، حيث « توصلنا إلى تشكيل لجنة في هذا الشأن لتصميم وتنفيذ هذا البرنامج الذي نتوقع أن ينطلق في الجامعات مع بداية العام الدراسي المقبل» .

وذكرت أن برنامج دبلوم التربية البدنية المقرر طرحه في الجامعات سيكون بعد درجة البكالوريوس كون وزارة التعليم لا توظف إلا الخريجات التربويات، لذا «طالبنا بأن تكون مدخلات دبلوم التربية لخريجات كليات التربية اللاتي على قوائم الانتظار في وزارة الخدمة المدنية» .