ارتفاع أسعار الوقود وتأثيراته الاقتصادية

السبت - 14 أكتوبر 2017

Sat - 14 Oct 2017

خلال السنوات المنصرمة، تمتع المواطنون والمصنعون بالأسعار المتدنية للوقود، حيث لوحظ ازدياد عدد السيارات لدى الأسرة السعودية، كذلك ازداد الطلب على السيارات الكبيرة ذات الاستهلاك العالي للوقود، مما جعل حياة المستهلكين تتشكل بناء على هذه الأسعار، وأصبح هناك زيادة في الإنفاق من قبل الأفراد والأسر على المنتجات السياحية والسفر.

لكن كما يقال ليس كل شيء يدوم، حيث إنه كما ورد عن الدكتور محمد الصبان أنه ستبدأ الزيادات في أسعار البنزين والتي من شأنها أن تحدث تغيرات كبيرة في طرق حياة المواطن السعودي، ووفقا لما نشر عن الدكتور محمد الصبان أنه ستكون هناك تصحيحات في أسعار البنزين والتي من شأنها أن ترتفع تكلفة تعبئة السيارة من نوع سيدان 6 سليندر(80 لترا) إلى 108 ريالات. مع ازدياد أسعار الوقود، سيرغم المواطنون لتغيير طريقة القيادة والتنقل والسرعة والمكان الذي يعيشون فيه.

سيكون هناك ازدياد في الطلب على السيارات ذات الاستهلاك المنخفض للبنزين كمحاولة من المواطن لخفض المصاريف الشهرية، لا سيما أنه سيتبع الزيادة في أسعار الوقود زيادة في خدمات الكهرباء، وقطاع المواصلات بشكل عام. وعلى الرغم من أن أسعار الوقود تعد منخفضة في السعودية مقارنة بالبلدان الأخرى المنتجة، إلا أن هذه التصحيحات من شأنها أن ترفع الأسعار وتجعلها مرتفعة لفترة طويلة، مما يعني كما تقدم ذكره أنه سيكون هناك ارتفاع في الطلب على السيارات ذات الاستهلاك عالي الكفاءة. تعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا مثالا بارزا في تحول السائقين إلى السيارات ذات الاستهلاك المنخفض للوقود خاصة بعد بقاء أسعار الوقود مرتفعة لفترة طويلة.

كذلك نتيجة عن الارتفاع المتوقع في أسعار الوقود، سيصاحب ذلك انخفاض في مستوى التلوث البيئي، وذلك نتيجة الانخفاض الذي سينتج نتيجة التحول نحو السيارات التي تحمل صفة استهلاك ذات كفاءة عالية. كذلك الشركات المستهلكة للوقود وبمعدلات عالية في صناعاتها، سيؤثر الارتفاع المتوقع في الوقود سلبا على أرباحها مما قد يؤثر سلبا على التوظيف. أيضا سيؤثر الارتفاع في الأسعار سلبا على إنفاق الأسر على التسوق والأكل خارجا، حيث إن أسعار الوقود ذات التكلفة المنخفضة تعني استهلاكا عاليا، والسبب لأن الناس تشعر بمتانة الاقتصاد مما يجعلهم ينفقون بشكل أكبر. كذلك سيكون هناك تغير في أسعار المساكن باختلاف أحجامها وأماكنها، حيث سيكون هناك طلب أعلى على المساكن القريبة من المدن.

سلعة الوقود تعد مهمة للمواطن والمصنع، حيث إن تأثيرات هذه السلعة تكون ملحوظة للمستهلك من أكثر من جانب أو زاوية، لذلك يكون التجاوب دائما سريعا من قبل المستهلك في دراسة الخيارات واختيار الأنسب بناء على التغير في الأسعار.