السواحة: نسعى لتحويل المملكة لنافذة تطبيقات انترنت أشياء بالمنطقة

المملكة تستضيف للمرة الأولى مؤتمرا ومعرضا دوليا متخصصا
المملكة تستضيف للمرة الأولى مؤتمرا ومعرضا دوليا متخصصا

الثلاثاء - 10 أكتوبر 2017

Tue - 10 Oct 2017

أوضح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة أن الوزارة تسعى لتحويل المملكة إلى نافذة لتطبيقات انترنت الأشياء في المنطقة، وبحث أفضل السبل للوصول إلى ذلك من خلال نقل الخبرات العالمية وتيسير الحصول على التمويل المناسب، وخاصة أن المملكة تمتلك فرصا كبيرة في تطبيقات انترنت الأشياء، على اعتبار أن هذا السوق لا يزال في طور النمو، مؤكدا أن هناك وفرة من الكفاءات البشرية السعودية، والباحثين، والمطورين المتقدمين في هذا المجال.

وتستضيف المملكة المعرض السعودي الدولي لـ"انترنت الأشياء" للمرة الأولى خلال الفترة من 28 - 30 يناير المقبل، برعاية وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وسط مشاركة واسعة من قطاعات متخصصة في مجالات التقنية والاتصالات والصحة والنقل والنفط والغاز والبتروكيماويات والخدمات المصممة للدفع بالتحول الرقمي للمدن والمجتمعات والناس والبيانات، وذلك بمدينة الرياض.

وسيشارك في المؤتمر قادة الشركات والمؤسسات العالمية والوطنية الكبرى، ضمن مبادرة لإنشاء منصة تركز على الإمكانيات الهائلة لثورة انترنت الأشياء، ومواجهة التحديات والتعرف على الفرص الفعلية التي يتضمنها هذا المفهوم "انترنت الأشياء" .

وأفاد السواحة أن انعقاد المؤتمر في الرياض يمثل خطوة كبيرة تندرج لدعم رؤية 2030، التي أفردت مساحة كبيرة لدعم قطاع تقنية المعلومات، مشيرا إلى أن رعاية الوزارة للمؤتمر والمعرض يؤكد دعمها للفكر الابداعي والابتكاري لتحفيز الشباب على تحويل أفكارهم إلى أعمال وأنشطة تسهم في جهود التنمية.

ثورة جديدة

وقال السواحة "الاقتصاد العالمي سيتأثر بشكل كبير في الفترة المقبلة بتكنولوجيا انترنت الأشياء التي أحدثت ثورة جديدة في عالم الانترنت وتطبيقاته، والتي ستدخل مختلف مناحي الحياة من زراعة، وصناعة، وصحة، وتعليم، ونقل وغيرها، الأمر الذي سينعكس على تطور حجم الاستثمارات المقبلة للمملكة".

وأضاف أن الوزارة تعمل على حل جميع التحديات التي تواجه تقنية انترنت الأشياء، من خلال العمل مع مختلف الجهات المعنية، من أجل توفير بيئة آمنة لها وما يتعلق بها، من خلال تصميم بنية تحتية ملائمة لمنع عمليات الاختراق والعبث في الأجهزة، إضافة إلى توفير الإمكانات لمعالجة وتخزين واسترجاع البيانات الناشئة من الأجهزة والتعامل معها" .

سوق انترنت الأشياء في 2020:

- سيكون ضعف سوق الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب والأجهزة اللوحية مجتمعة

- سيصل عدد الأجهزة إلى 35 مليار جهاز متصل بالانترنت

- إيرادات السوق ستصل إلى أكثر من 600 مليار دولار

- 250 مليار دولار الاستثمارات في تقنيات انترنت الأشياء

- 90 % من الاستثمارات سيذهب للاستثمار في الأنظمة والبرمجيات

- سيعيش عصر البيانات الضخمة Big Data

- ستولد الأجهزة ما يزيد عن 40 ألف إكسا بايت من البيانات، (تساوي 40 تريليون جيجا بايت، وهذه المساحة تكفي لتسجيل كل الكلام الذي نطق به البشر صوتيا وبجودة عالية)

- أتمتة المنازل وأنظمة المنازل الذكية سيكون أكبر سوق لانترنت الأشياء في قطاع المستهلكين، بينما ستشكل أنظمة البنية التحتية أهم المشاريع الحكومية.