التعليم تتهيأ لقيادة المرأة بمشروع للتوعية المرورية ومواقف لطالبات الجامعات

تشكيل مجلس استشاري للمعلمين والمعلمات
تشكيل مجلس استشاري للمعلمين والمعلمات

الخميس - 05 أكتوبر 2017

Thu - 05 Oct 2017

أعلن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى أمس عن تشكيل مجلس استشاري برئاسته من معلمين ومعلمات يجري اختيارهم من إدارات التعليم، مؤكدا أن الوزارة لديها مشروع للتوعية المرورية سيعلن عنه للرجال والنساء، وأنه جرى التنسيق مع الجامعات لإنشاء مواقف خاصة للطالبات.

وقال في كلمة ألقاها بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمعلم إن المجلس ينعقد بصفة دورية من أجل تعزيز مشاركة المعلمين الفاعلة والإسهام في تجويد عمل الوزارة.

وأضاف «نؤكد أننا نهتم ونقدر المعلمين والمعلمات، ونعتبر كل يوم في العام هو يومهم»، مشيرا إلى أن المعلمين والمعلمات يمثلون 60% من موظفي الدولة.

وبين أن حكومة المملكة حرصت على دعم مكانة المعلم بكل الوسائل المعنوية والمادية، مقدما شكره لـ600 ألف معلم ومعلمة يعملون بكل جد واجتهاد لأداء رسالتهم السامية، لافتا إلى أن المعلمين والمعلمات هم القادرون على إحداث التغيير الإيجابي، وأنهم حجر الزاوية في العملية التعليمية.

من جهته قال نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي إن الثقة راسخة بكل معلم ومعلمة بأنهم يستشعرون حجم المسؤولية الكبيرة التي يضطلعون بها، ويدركون قدر الأمانة الملقاة على عاتقهم تجاه أبناء وبنات هذا الوطن.

14 ملفا تعليميا أجاب فيها العيسى بشفافية عن أسئلة الإعلاميين لم يغب عنها ملفا ساعة النشاط ومهام الوزارة بعد قيادة المرأة للسيارة

1 ساعة النشاط:

أكد أن الوزارة تركت مساحة واسعة للمعلمين وإدارات المدارس في تنفيذ هذه الأنشطة، والبحث عن الأنشطة التي تناسب الطلاب والبيئة التعليمية وتستفيد من الخبرات الموجودة في المدرسة.

2 الحوافز المادية للمعلمين والمعلمات:

بين أن الحوافز المادية المتاحة حاليا في سلم رواتب المعلمين والمعلمات «جيدة» بشكل عام، مستشهدا بأن المعلم إذا تقاعد لا تنقص عنه الميزات مثل ما يحدث عند بعض فئات الموظفين، مع حرص الوزارة على الدفاع عن كل حقوق المعلمين والمعلمات في كل المناسبات.

3 التأمين الصحي للمعلمين والمعلمات:

أوضح أن الوزارة أطلقت التأمين الصحي الاختياري، وكان فرصة طيبة لمن يبحث عن خدمة طبية مميزة، مشيرا إلى أنه ولارتباط التعليم بجهات حكومية مختلفة في الحصول على اعتمادات مالية للتأمين الطبي لا يمكن تحقيقه في الوقت الحاضر.

4 أندية المعلمين:

كشف أن من ضمن مهام مركز خدمات المعلمين الجديد إنشاء أندية للمعلمين على غرار الأندية المقدمة لموظفي الجهات الحكومية الأخرى في الدولة.

5 المساندون للوزارة:

أكد أن الوزارة تثق بالمعلم، وأن غالب المعلمين مساندون لها، وفئة قليلة جدا لديها عتب وإثارة للرأي العام بقضايا معينة، مشيرا إلى أنها ترحب بأي نقد بشرط أن يكون موضوعيا ويبحث عن المصلحة العامة.

6 المركز الوطني للتعليم الالكتروني:

لفت إلى أن المركز سيغلق باب الاجتهادات في هذا النوع من التعليم، وسيكون جهة مرجعية وبيت خبرة في مجال الترخيص للجهات التي تقدم برامج التعليم عن بعد.

7 هيكلة الوظائف التعليمية:

كشف أن اللجنة لا تزال تدرس هذا الموضوع، وأن الوزارة في صف المعلمين والمعلمات، وتدعم كل ما يمكن أن يحقق مكاسب لهم.

8 مكافآت طلاب الامتياز:

قال إن هناك سوء فهم في أن الوزارة هي المسؤولة عن هذه المكافآت، مؤكدا أن القرار السامي أوضح أنه يترك للجهات التي تقدم فرص التدريب، سواء كانت حكومية أو خاصة، تقديم هذه المكافآت.

9 وزارة التعليم وقيادة المرأة:

نوه إلى أن الوزارة لديها مشروع في التوعية المرورية سيعلن عنه للرجال والنساء، وأن لجنة وزارية شكلت أخيرا من المقام السامي للعناية بالسلامة المرورية، وستضع اللجنة الإطار العام، وما يمكن أن تقدمه التعليم في هذا الشأن.

10 مواقف سيارات للطالبات:

بين أنه جرى التنسيق مع الجامعات لإنشاء مواقف خاصة للطالبات، وأن كثيرا منها لديها إمكانية الآن لتوفير هذه المواقف، وأن التعليم لديها مواقف مخصصة لموظفات الوزارة.

11 وكالة المناهج التعليمية:

أوضح أن من مهام وكالة المناهج تطوير المناهج بعد أن أسندت الطباعة لشركة تطوير للخدمات التعليمية.

12 نظام الجامعات الجديد:

قال العيسى إن نظام الجامعات الجديد يتيح للجامعات فرصة بناء لوائحها وفق التوجهات التي يقرها مجلس الأمناء في الجامعة.

13 مركز خدمات المعلمين الجديد:

وعد العيسى أن تكون النتائج قريبة في مستوى الخدمات التي تقدم للمعلم والمعلمة، وأن هناك تسهيلات ستتم من خلال المركز بالتواصل مع الجهات التي تدعم المعلمين من الشركات والمؤسسات.

14 التطوير المهني للمعلم:

الوزارة ستسعى بحسب ما أكده وزير التعليم إلى البيئة الالكترونية في التعليم من خلال البرنامج النوعي الذي سيطلق قريبا، وهو مشروع بوابة المستقبل.