قرقاش: الحل في اليمن يكمن بمنع التدخل الإيراني

الاثنين - 21 أغسطس 2017

Mon - 21 Aug 2017

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش أنه بإمكان إرادة اليمنيين أن تحقق الاتفاق السياسي، وتبني دولة المستقبل، موضحا أن هذا الاتفاق لا يجب أن يستثني أحدا إلا أنه لا يمكن أن يؤسس على الانقلاب.

وشدد في تغريدات أمس على تويتر على أن الحل السياسي يبقى الأساس، قائلا «يبقى المسار السياسي أساس الحل في الأزمة اليمنية، اتفاق يجمع اليمنيين ويمنع التدخل الإيراني ويعالج مسائل الإرهاب ومستقبل الجنوب وطبيعة الحكم».

وأضاف «خطاب صالح الأخير ظاهره خلاف مع الشريك الحوثي حول السلطة في مناطق الانقلاب، ويبقى أنه قد يمثل فرصة لكسر الجمود السياسي الذي كرسه تعنت الحوثي».

وكان صالح ألقى الأحد الماضي خطابا متلفزا تحدث فيه عن «اللجنة الثورية» التي يديرها الحوثيون، قائلا «اللجنة الثورية التي اتفقنا أن تنتهي مهمتها بتشكيل المجلس السياسي وحكومة الإنقاذ، اتفقنا على هذا الأساس، لكن الذي يمارس أن اللجنة الثورية تسيطر على المجلس السياسي الأعلى في الميدان، أي قرارات يصدرها وليست متفقة مع اللجنة الثورية تلغى».

ووصف صالح المكتب التنفيذي التابع لـ»أنصار الله» بأنه «حكومة فوق حكومة»، وأضاف موجها حديثه للحوثيين «قولوا لنا أنكم تريدون أن تعودوا إلى السلطة منفردين نحن سننسحب ولا يكون بيننا خلاف». ودعا «أنصار الله» إلى المشاركة في المؤتمر الشعبي، مشددا على أهمية ما وصفه بـ «الوجود ككتلة واحدة في مواجهة العدوان» على حد تعبيره.

وكان الحوثي قد اتهم في خطاب السبت الماضي من وصفهم بـ»قوى العدوان» بالسعي إلى تفكيك الجبهة الداخلية والتحضير لتصعيد عسكري كبير، وذلك في إشارة إلى التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية لدعم سلطة الرئيس المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي.