تحالفات مع شركات عالمية لتوفير تقنيات بناء حديثة

خصصت 55.7% من منتجات سكني لـ 2017
خصصت 55.7% من منتجات سكني لـ 2017

الثلاثاء - 15 أغسطس 2017

Tue - 15 Aug 2017

في خطوة جديدة لدعم تقنيات البناء الحديث وتعزيز استفادة السوق السعودية من منتجاتها التي تختصر وقت البناء مع المحافظة على مستويات جودة عالية، وقعت وزارة الإسكان بحضور وزيرها ماجد الحقيل أمس 4 اتفاقات مع شركات متخصصة في هذا المجال، على هامش إطلاق الدفعة السابعة من منتجات برنامج «سكني» الذي يستهدف تخصيص وتسليم 280 ألف منتج خلال العام الحالي 2017.

ومثل الوزارة في التوقيع مع الشركات المشرف العام على برنامج الابتكار وتقنيات البناء المهندس محمد بن معمر، فيما ضمت قائمة الشركات التي تم الاتفاق معها كلا من: شركة يانيجون جروب، وشركة فاست بريك روبوتكس، وشركة بناء القابضة، وشركة ايان القابضة.

وكشفت الوزارة عن تخصيص 28051 منتجا سكنيا في جميع مناطق المملكة ضمن الدفعة السابعة من برنامج «سكني» توزعت إلى 7700 تمويل مدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، و7807 أراض بدون مقابل مالي، و12544 وحدة سكنية ضمن برنامج البيع على الخارطة «وافي» بالشراكة مع المطورين العقاريين، ليصبح إجمالي عدد المنتجات السكنية والتمويلية التي أعلنتها الوزارة منذ فبراير الماضي 156008 منتجات، وهو ما يعادل 55.7% من إجمالي منتجات سكني المستهدف توزيعها في 2017.

مزيد من المنتجات

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف السويلم في المؤتمر الصحفي الشهري الذي عقدته الوزارة في مقر المركز الإعلامي بوكالة الأنباء السعودية بالرياض، أن الدفعات المقبلة ستشمل المزيد من المنتجات السكنية والتمويلية للوصول إلى العدد المستهدف خلال هذا العام والبالغ 280 ألف منتج سكني وتمويلي.

وأفاد السويلم أن الوزارة تعمل مع كل دفعة على إنهاء إجراءات المستحقين الذين تم تخصيص الوحدات السكنية الجاهزة لهم، وفقا لرحلة المستفيد المعلنة مسبقا والتي تشمل الموافقة المبدئية والمعاينة وصولا للقبول النهائي، مشيرا إلى أن الأراضي المخصصة تشمل عددا من المحافظات والمراكز ومن دون مقابل مالي.

بناء آلاف الوحدات

وأكد المشرف العام على برنامج الشراكة مع القطاع الخاص بالوزارة أحمد مندورة أن الشراكة مع القطاع الخاص أثمرت عن البدء في بناء آلاف الوحدات السكنية ذات الخيارات المتنوعة والجودة والسعر المناسب الذي يتراوح بين 250 ألفا إلى 700 ألف ريـال، بما يتناسب مع القدرة الشرائية للمستحقين للدعم السكني، مؤكدا أن إجمالي الوحدات السكنية التي تأتي بالشراكة مع القطاع الخاص عبر برنامج البيع على الخارطة، سيتم تخصيصها خلال العام الحالي، وستصل إلى 110 آلاف وحدة سكنية، فيما سيتم تسليمها للمواطنين خلال 3 أعوام كحد أقصى من تاريخ التخصيص.

وأعرب عن ارتياحه لحجم الإقبال الكثيف الذي شهدته المعارض التي انطلقت الشهر الماضي لتخصيص وحجز 12800 وحدة سكنية عبر برنامج البيع على الخارطة ضمن مشاريع عدة، شملت الدمام، وتبوك، وخميس مشيط، والخرج، مبينا أنهم سيطلقون المزيد من المعارض في بقية المناطق خلال الفترة المقبلة.

تقليص قوائم الانتظار

وقال المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي إن الصندوق يواصل من خلال دفعات برنامج «سكني» تقليص قوائم الانتظار وتسريع الحصول على التمويل المدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية. وأضاف منذ إطلاق برنامج «سكني» حتى هذه الدفعة قدم الصندوق نحو 54 ألف تمويل مدعوم، بمعدل شهري 7700 تمويل.

اتفاقات لتنفيذ مشاريع

من جهة أخرى وقعت وزارة الإسكان اتفاقات مع 6 شركات تطوير عقاري لتنفيذ 6 مشاريع في مناطق عدة بإجمالي 13144 وحدة سكنية، وهي شركة عبدالرحمن الراشد، وشركة الحاكمية للتطوير العقاري، وشركة شمايل الخليج، وشركة بن جارالله للتجارة والمقاولات القابضة، وشركة حمد وأحمد محمد المزيني العقارية، وشركة سندس، فيما وقع صندوق التنمية العقارية اتفاقية مع بنك «سامبا» لتفعيل التمويل المدعوم.

تفاصيل دفعات الإسكان

• الأولى 15653

• الثانية 17923

• الثالثة 18799

• الرابعة 20585

• الخامسة 27339

• السادسة 27658

• السابعة 28051