الفيصل لطالبي التسييس: جوابنا في عنوان الحملة الحج عبادة

الاثنين - 07 أغسطس 2017

Mon - 07 Aug 2017

أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية خالد الفيصل أن المملكة ترفض تسييس وتدويل الحج.

ونوه خلال افتتاحه اليوم الحملة التوعوية "الحج عبادة وسلوك حضاري" إلى تقلص أعداد الحجاج غير النظاميين في العام الماضي إلى 5% عن الأعوام السابقة، مؤكدا أن هذا دليل نجاح على مساعي الحملة خلال السنوات الماضية.

وردا على محاولات تسييس الحج أكد رفض المملكة لكل الدعوات الهادفة لتسييس الحج وتدويله، منوها إلى أن الحج عبادة وسلوك حضاري، وأن الجواب في عنوان هذه الحملة.

وحول التشكيك في جدوى حملة الحج قال "التشكيك كثير ولكن العبرة بالنتائج والإنجاز، كما أن الأنظمة ستطبق بكل حزم، لكن بأخلاق إسلامية"، لافتا إلى أن المملكة قيادة وحكومة وشعبا تحرص على تقديم كافة الإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.

ودعا حجاج بيت الله الحرام إلى التحلي بالأخلاق الإسلامية وأن يكونوا أنموذجا حضاريا للإنسان المسلم.

300 مليون للتطوير

وبحسب الفيصل فإن هيئة تطوير منطقة مكة نفذت هذا العام مشاريع بقيمة 300 مليون ريال لتحسين الخدمات وتطويرها في الموسم الحالي، مشيرا إلى أن الهيئة ووزارة الحج والعمرة سينفذان مشروعا كبيرا في المشاعر المقدسة سيتم الإعلان عنه في وقته، وأن كافة القطاعات لها إنجازاتها في موسم الحج.

منظومة عمل

وأفاد أن الإمارة جزء من منظومة العمل التي تسخر إمكاناتها وطاقاتها البشرية لخدمة ضيوف الرحمن، منذ قدومهم وحتى عودتهم إلى ديارهم سالمين غانمين، وأن تكون رحلتهم الإيمانية ميسرة وموفقة بعون الله، مختتما بقوله " أتنمى للحجاج حجا مبرورا وللقائمين على خدمتهم التوفيق، وأذكر جميع الحجاج ومن يقدم لهم الخدمة بأنه لا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج".

الموسم العاشر

وكان أمير المنطقة ونائبه عبدالله بن بندر دشنا حملة الحج عبادة وسلوك حضاري في موسمها العاشر بحضور وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، ومساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات مدير الأمن العام المكلف الفريق أول سعيد القحطاني، وقائد قوات الطوارئ الخاصة الفريق أول خالد الحربي وعدد من القيادات الأمنية والمسؤولين، وذلك في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة.

رسالة سلام

وتواصل الحملة نشر رسالتها هذا العام (الحج رسالة سلام) وستعمل على تأصيل الهدف الأسمى في التقاء الملايين لأداء فريضة أساسها السلام والروحانية، وتهدف مرتكزاتها على توعية الحجاج بالالتزام بالأنظمة والقوانين العامة والتي تسهم بشكل جوهري في سبيل تحقيق"حج آمن وبسلام".

وترتكز الحملة الإعلامية لتوعية ضيوف الرحمن على أربع مراحل وهي:

الأولى: الترحيب بضيوف الرحمن

وتهدف إلى زيادة الوعي بشرف مكانة البلد الحرام كمنبع للسلام واستشعار عظمة خدمة ضيوف الرحمن، في جو روحاني.

الثانية: تصريح الحج

وتهدف إلى تأصيل القيم الأخلاقية من خلال أهمية احترام النظام، باعتباره سلاما ينشره المسلمون فيما بينهم.

الثالثة: سلوكيات الحج

وتهدف إلى شرح وتوضيح الأنظمة والقوانين التي تتيح للحاج رحلة حج آمن بسلام وسكينة.

الرابعة: شكرا

وتهدف إلى إلقاء الضوء على "رسل السلام" ..ضيوف الرحمن والساهرين على خدمتهم من كافة القطاعات، وشكرهم على مجهوداتهم الاستثنائية، فالشكر امتنان وعرفان ورسالة سلام.