القضاء يحدد مدة لحظر مداني الإرهاب من تويتر

الثلاثاء - 25 يوليو 2017

Tue - 25 Jul 2017

قد تكون المرة الأولى التي تلجأ فيها المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في الرياض، إلى تحديد مدة منع المدانين في قضايا الإرهاب من استخدام موقع التواصل الاجتماعي الشهير «تويتر» بعد أن كانت أحكام المنع تصدر بشكل عمومي ومطلق.



وأظهر حكم صادر في قضية مواطن سعودي مؤيد لتنظيم داعش الإرهابي منعه من الكتابة في تويتر مدة 5 سنوات فقط من وقت خروجه من السجن، في وقت أوقعت المحكمة بحقه عقوبة السجن لمدة 10 سنوات، نظير تأييده للتنظيم، وتهيئته نفسه لتنفيذ عملية انتحارية داخل الأراضي السورية.



وواصلت قائمة الإدانات المثبتة بحق المدعى عليه في هذه القضية كشف الانحرافات التي يعاني منها الدواعش في سلوكهم، وذلك بإدانة المتهم بتعاطي الداعشي للحشيش المخدر والحبوب المحظورة، فيما يفصح قرار الإدانة تأييد المحكوم عليه لأعمال التنظيم الإرهابية داخل السعودية، مبايعته زعيمه أبوبكر البغدادي، وعدم الولاء بالبيعة للقيادة.



العقوبات المقررة عليه

# السجن 10 سنوات.

# مصادرة جهاز الجوال المضبوط بحوزته.

# إغلاق حسابه على تويتر.

# منعه من الكتابة في تويتر بعد خروجه من السجن لمدة 5 سنوات.

# جلده سبعين جلدة لقاء شبهة تعاطي الحشيش المخدر.

# منعه من السفر 10 سنوات.



الإدانات المثبتة بحقه

• تأييده تنظيم داعش الإرهابي وأفعاله.

• شروعه في السفر إلى موطن الصراع في سوريا للانضمام لذلك التنظيم واستعداده لتنفيذ عملية انتحارية هناك.

• إعداد وإرسال وتخزين ما من شأنه المساس بالنظام العام بكتابته لعدد من التغريدات عبر تويتر تتضمن سب ولاة الأمر ووصفهم بما لا يليق.

• مبايعة زعيم داعش أبوبكر البغدادي وعدم مبايعة ولي أمر هذه البلاد.

• متابعته لعدد من المعرفات على تويتر تشاركه تأييد داعش، وتواصله مع اثنين من المنحرفين فكريا عبر تلك المواقع واستقباله منهما رسائل تحث على الالتحاق بذلك التنظيم الإرهابي.

• تعاطيه الحشيش المخدر والحبوب المحظورة.