عربات الحرم بـ 5 خيارات في رمضان

السبت - 13 مايو 2017

Sat - 13 May 2017

يحصل الزوار والمعتمرون الراغبون في الاستفادة من خدمات العربات بالمسجد الحرام على مرادهم من خلال 5 أنواع لتلك العربات خلال أداء مناسكهم.



وتنقسم العربات إلى مجانية ومدفوعة، إلا أن أعداد المجانية تفوق الأخرى بأضعاف من خلال 3 مجمعات رئيسة، إضافة إلى النقاط الموقتة في المواسم وحالات ازدياد الكثافات البشرية في المنطقة المركزية.



وأوضح وكيل الرئيس العام لشؤون الخدمات مشهور المنعمي لـ«مكة» أن الرئاسة تحرص على خدمة ضيوف الرحمن بشتى الطرق، ليتمكن كل منهم من اختيار الخدمة التي تتناسب مع وضعه، مشيرا إلى أن دور المشرفين على العربات يتمثل في إتاحة الخيارات المتعددة، تاركين حرية الاستفادة منها لضيوف الرحمن، كل حسب رغبته.



أنواع عربات الحرم:



1 اليدوية المجانية




وهي العربات الأكثر توافرا في منطقة الحرم، حيث تتيح الرئاسة للزوار والمعتمرين الاستفادة منها على مدار الساعة دون شروط سوى إعادتها إلى مكانها أو تسليمها لأحد موظفي إدارة العربات.



2 عربات تعظيم البلد الحرام



وهي عربات مجانية يدفعها شباب مكة للزوار والمعتمرين دون أتعاب مادية، طوال مواسم رمضان والحج من كل عام، وتقع تحت إشراف مشروع تعظيم البلد الحرم وإدارة العربات بالحرم المكي.



3 العربات الكهربائية



عربات ذاتية الدفع تدفع عليها أجرة مقابل الاستفادة منها، ويوجد منها كرسي واحد، وكرسيان بحيث يمكن لشخصين استخدامهما في وقت واحد، أو الاستعانة بسائق خارجي لمن لا يستطيعون قيادتها بذاتهم من ذوي الإعاقة البصرية.



4 عربات الأجرة المخصصة



لدعم بعض المواطنين الذين يكسبون منها رزقهم مقابل مبلغ مادي بسيط تحت إشراف الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.



5 عربات الفنادق



توفر غالبية فنادق الخمس نجوم عربات خاصة بكبار السن للاستفادة منها في الذهاب والعودة من وإلى المسجد الحرام والطواف والسعي على حد سواء، ولا تمانع الرئاسة من استخدامها شريطة أن تتوافر فيها مبادئ السلامة المعتمدة.