مكة التميز

الاثنين - 08 مايو 2017

Mon - 08 May 2017

كرم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل أمس الفائزين بجائزة مكة للتميز في دورتها الثامنة، بحضور نائب أمير المنطقة عبدالله بن بندر، كما افتتح المعرض التشكيلي المصاحب للحفل، والذي يعرض لوحاته التي احتضنها أخيرا قصر الملك فيصل بحي المعذر بالرياض وخصص ريع بيعها لدعم جامعة الفيصل، وتبرع بقيمة 30 لوحة من أعماله الفنية التي تم بيعها بإشراف دار سوثبيز للمزادات لدعم الجامعة، وبيعت 7 قطع فنية رسمت على القماش، منها "الكعبة المشرفة" و"قمر وعلم" و"المئذنة"، و"تناطح الظبي العربي"، ولوحة "الراعي"، ولوحة تحاكي "شمس العصر على صدر كثيب"، في حين عبرت اللوحة السابعة عن "همس الرياض". وتدور مواضيع اللوحات حول قصائد الأمير خالد الفيصل الشعرية والتي حولها إلى لوحات فنية، وقد تجاوزت مبيعات المعرض الفني 20 مليون ريال.



وقال الفيصل "لا يسعني إلا أن أختصر التهنئة للفائزين والشكر للحاضرين والتقدير للمنظمين".



وبمناسبة حصول جدة التاريخية على جائزة التميز الثقافي، قال محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد "أشكر سموكم الكريم للعناية والدعم الكبير لجدة التاريخية والذي آتى ثماره بجهودكم منذ البدايات وحتى اليوم .. كما نشكر الأمانة العامة لجائزة مكة للتميز على منح جائزة التميز الثقافي لمهرجان جدة التاريخي الذي يؤكد على أهمية الحفاظ للموروث الحضاري وترسيخه لدى النشء وتعريفهم بحياة الآباء والأجداد في ماضينا العريق".



وأضاف: إني إذ أعبر لسموكم الكريم عن فائق الامتنان لهذا التقدير الكريم، أؤكد لمقامكم الكريم أن هذا النجاح الذي نعتز به جميعا، لم يكن نتاج عمل فردي أو ثمرة لجهود قطاع بعينه، وإنما جاء تتويجا لجهد جماعي وتكاتف وعمل مشترك بروح الفريق الواحد .. لقد كان عملا مؤسسيا متكاملا جمع في طياته كل المبادرات والأفكار التي شكلت هذه الصورة الابداعية لجهود مخلصة من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والهيئة العامة للترفيه وأمانة جدة والشرطة والدوريات الأمنية وإدارة المرور والإدارة العامة للدفاع المدني بالمحافظة، وشركة بنش مارك منظمة المهرجان، وحينما نتأمل الأعداد المتنامية لزوار جدة التاريخية التي بلغت 5 ملايين و290 ألف زائر، نحمد الله سبحانه وتعالى أن وفقنا جميعا، لتحقيق الهدف المنشود. واسمحوا لي يا صاحب السمو أن أجير هذا التقدير الكريم لأهالي جدة وكل من شاركنا عرفانا وامتنانا لجهودهم مؤكدا لسموكم الكريم تواصل الجهود والمبادرات والعمل الجماعي المشترك في خدمة هذا الجزء الغالي من بلادنا الحبيب.



فيما قال مستشار أمير منطقة مكة المكرمة أمين عام الجائزة الدكتور هشام الفالح "كنت أفكر ماذا عساي أن أقول في هذا المساء المميز فما نعلم أحدا أفضل من الذي سيزف الآن لذلك فأحق من يوجه إليه الخطاب في هذه الليلة المتميزة البهية، هو نجم حفلنا، وعراب إنجازاتنا، وراعي مبادراتنا أميرنا المحبوب، سمو الأمير خالد الفيصل.



وأضاف أيها الأمير المحبوب سيرتك مثال مختلف للتميز ومسيرتك في خدمة الوطن لا تمر مر السحاب، ولا يمر المتأمل بها مرور الكرام.



وأضاف "بدأت بالشباب، فأسست لرعايتهم صرحا وغرست لهم غرسا لا يزال يؤتي أكله كل حين ثم حللت في عسير، فحققت فيها العسير، وحببت للناس إليها المسير، فصارت قبلة السياحة، ومنزل الملاحة والصباحة،ثم صليت بالحرم ومنه بدأت رحلة الحلم إلى أعالي القمم ومن أمام الكعبة رسمت رؤية المنطقة وجمعت أهالي مكة وشاركتهم الخطة فأصبحت عليهم حجة وكنت للتعليم قائدا، فأسمهت فيه كما يليق بك، وتركت بصمة تدل عليك، كما يدل الربيع على المطر، برا بمكة عدت إليها العود الحميد، فأضيف إلى المجد التليد مجد جديد، وأكملت المسيرة، ومضيت بعزم وبصيرة.



وزاد "سيرة عطرة، وإنجازات مباركة، ودعوات يلهج بها من عرفت ومن لم تعرف".



وتابع القول: فهنيئا لنا بك، وهنيئا لسمو نائبك بك صاحب السمو، تميز حفلنا في هذا العام بمشاركة جامعة الفيصل في إعداد وتنظيم معرض اللوحات الفنية لسمو الأمير خالد الفيصل، كما تميز حفلنا هذا هذا العام بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة لأول مناسبة في المنطقة. فمرحبا به في جوار الفيصل وفي جوار الحرم، وفي منطقة التميز.



صاحب السمو، أيها الحضور الكرام..



لم نجد أمثل وقعا، ولا أصدق قولا من عبارة أميرنا المحبوب: "أهالي مكة كلهم يستحقون التكريم"، ولكن لجان التحكيم في جائزة مكة للتميز اجتهدت أن تنتقي من الحسن أحسنه، بتكريم الثلة المميزة التي تستحق التكريم، فتحية لهم، وتحية لمكة التي أنجبت هذه الثلة من أهل التميز، وإلى مزيد ومزيد من التميز



وفي نهاية الحفل كرم الأمير خالد الفيصل الفائزين، وهم:



فرع التميز في خدمات الحج والعمرة:

  • اللجنة الأمنية بالحج




فرع التميز الإداري


  • شرطة منطقه مكة المكرمة




فرع التميز الثقافي


  • مهرجان جدة التاريخية




فرع التميز العمراني


  • شركة نسما القابضة للمقاولات




فرع التميز الاجتماعي


  • مناصفة بين جمعيتي الوداد الخيرية، والمودة للتنمية الأسرية




فرع التميز البيئي


  • عبدالله السهلي عن مشروع صناعية ورش عسفان




فرع التميز الاقتصادي


  • شركة معادن عن منجم الدويحي للذهب




فرع التميز العلمي والتقني


  • مناصفة بين وكالة جامعة أم القرى للأعمال والإبداع المعرفي، ومؤسس حساب سناب مكة" أيمن الشريف


فرع التميز الإنساني


  • كل من الدكتور حبيب زين العابدين، السفير محمد طيب، والدكتورة هويدا الحارثي