قافلة أشكال.. مهرجان فني ثقافي لأهالي مكة

الاحد - 07 مايو 2017

Sun - 07 May 2017

IMG-20170423-WA0024
IMG-20170423-WA0024
يسعى مهرجان قافلة أشكال لتعريف جماهيره بأشكال الثقافات العربية والعالمية وجمعها في مكان واحد عن طريق استخدام حاويات البضائع الكبيرة وإعادة تدويرها بتصاميم فنية كأركان ثقافية تعرف الزائر بحضارة المجتمع المكي بمشاركة أربعة قطاعات حكومية.



وأكد الرئيس التنفيذي المهندس هاني سويدان حرص المهرجان، الذي أجل افتتاحه لثاني أيام العيد وذلك بمقر غرفة مكة التجارية، على دعم رواد الأعمال في المجتمع المكي من خلال تزويدهم بأكثر من 100 منفذ خاص بهم لعرض ابتكاراتهم ومنتجاتهم، مشيرا إلى أن فكرة المهرجان الأساسية استوحيت من القوافل التاريخية ورحلة الشتاء والصيف لنقل تاريخ الحضارة المكية من خلالها.



وأضاف «نطمح لتقديم هذه الفعالية بطريقة مختلفة ومبتكرة لذلك عمدنا إلى طرق صديقة للبيئة ومحفزة للفن والإبداع من خلال إعادة تدوير حاويات النقل الضخمة بتحويلها لأركان فنية تحتضن جميع الفعاليات».



وأبان سويدان أن للمهرجان موقعا الكترونيا خاصا ربط به الزوار المشاركين مع المنظمين كفكرة جديدة للتسهيل على الجميع في التواصل مع بعضهم، حيث يمكن للزائر التسجيل المسبق لحضور الفعالية وحجز تذاكر الدخول للألعاب والمسرح وغير ذلك، مضيفا أن الموقع الالكتروني يتيح الاطلاع على خريطة الموقع وتحديد موقعه داخل المهرجان وإمكانية الطلب من المطاعم الموجودة ووصول الطعام إليه بأقل جهد ممكن، بالإضافة إلى إتاحة توقيع العقد الكترونيا والدفع المسبق عن بعد والتواصل مع الإدارة لطلبات الصيانة والدعم.



ولفت إلى ضرورة دعم المرأة المكية لأنها شريكة الرجل في النجاح، وبذلك حرصنا على أن يضم فريقنا في التنظيم والرعاية والإدارة نساء مكيات على قدر من الفهم والمعرفة والمبادرة.



وبين أن قافلة أشكال تحرص على العناية بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تقديم كل التسهيلات المهيأة لحضورهم كالمداخل المناسبة لهم ودعمهم سواء من الجهات الحكومية أو القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الخطة الاستراتيجية للشركة على مدى الأعوام المقبلة ستنطلق من مكة إلى جميع مدن ومحافظات المملكة.



الجهات الحكومية المساهمة

1 أمانة العاصمة المقدسة:

موافقة أمين العاصمة المقدسة أسامة البار على تنفيذ الفعالية بالموقع المقترح موقف حجز السيارات بالزايدي.



2 إمارة منطقة مكة المكرمة:

الموافقة على تنظيم الفعالية.



3 الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني:

الموافقة على الدعم اللوجستي للمهرجان.



4 الهيئة العامة للترفيه:

الجهة الداعمة لفكرة المهرجان ماليا وإداريا وإعداد الخطط الاستراتيجية حتى التنظيم على أرض الواقع.



أهداف قافلة أشكال

1 المساهمة في تحقيق رؤية 2030، وذلك بخلق أجيال أكثر وعيا وانفتاحا على ثقافات الشعوب الأخرى.

2 خلق بيئة ترفيهية قائمة على الثقافة والمعرفة واستحضار الإرث التاريخي لهذا البلد.

3 دعم رواد الأعمال عن طريق خلق بيئات عملية محفزة للعمل الحر والأفكار الإبداعية الخلاقة.

4 تأهيل أجيال من الشباب والفتيات لتمثيل المملكة في المعارض العربية والعالمية.

5 تدشين نظام الكتروني مبتكر يربط بين الزائر والمنظم والمشارك والجهات الحكومية في آن واحد.

6 دعم المشاريع الاجتماعية القائمة على الأسر المنتجة من خلال تسويقها وتقديم الدعم الكامل لها.