التصنيفات الـ 16 لأنماط الشخصية

الأربعاء - 03 مايو 2017

Wed - 03 May 2017

نعتقد عادة أن لكل فرد منا شخصيته الفريدة التي لا يشبهها أحد، وأن الناس مختلفون بطبيعة الحال، ورغم هذا نجد باستمرار كثيرا من التشابه. وهذا ينفي نفيا واضحا التميز الفردي الدقيق وعدم التكرار، مما جعل محاولات تصنيف الشخصيات أمرا مقنعا وصحيحا.



ووفقا لنظرية "مايرز بريجز" هناك 16 تقسيما لأنماط الشخصية، يمكن من خلالها احتواء كل الاحتمالات الممكنة لأنواع الشخصيات التي قد يكون عليها كل منا.



في العشرينات درست "كاثرين كوك بريجز" نظرية "يونج"، والتي شاركت في وقت لاحق في تأليف واحد من المؤشرات الشخصية الأكثر شعبية المستخدمة اليوم، وهو مؤشر نوع "مايرز بريجز".



كانت "بريجز" معلمة ذات اهتمام بالغ بتصنيف الشخصيات، وذلك بأن وضعت نظرية خاصة بها لأنواع الشخصيات قبل أن تعلم عن كتابات العالم النفسي الشهير "يونج". وجنبا إلى جنب مع ابنتها "إيزابيل بريجز مايرز"، وضعتا وسيلة مريحة لوصف ترتيب تفضيلات شخصيات "يونج"، وهذه هي الطريقة التي نشأت بها الاختصارات ذات الأربعة أحرف. فهناك أربعة أزواج ممكنة من سمات الشخصية: الانطوائية أو الانفتاحية. الحدس أو الاستشعار. مركز على المنطق أو مركز على المبادئ. التخطيط أو البحث.



أما أنواع الشخصيات فيرصدها عدد من المواقع المتخصصة، مثل "Personalities & Personality"، وتقدم الـ16 تصنيفا لأنماط الشخصية مرتبة كالتالي:



1 منفتح، حدسي، مشاعري، حكيم: أصحاب هذا التصنيف قادرون على إثارة إعجاب مستمعيهم، ومنهم الدبلوماسيون، والأبطال، والقادة ذوو الكاريزما والملهمون.

2 منفتح، حدسي، مشاعري، مدرك بحواسه: ومنهم الدبلوماسيون، والمناضلون، ويمتلكون روحا حماسية وخلاقة، ويجدون دائما سببا ما للابتسامة.

3 منفتح، حدسي، مفكر، حكيم: ومنهم المحللون، والقادة الجريئون، والمبتكرون، وأقوياء الإرادة، ومن يجدون دائما الحل للمشاكل أو يصنعونه.

4 منفتح، حدسي، مفكر، مدرك بحواسه: يصنفون ضمن المحللين، ومنهم المحاورون، والمفكرون الفضوليون، والأذكياء الذين لا يمكنهم مقاومة أي نوع من التحدي الفكري.

5 منفتح، حسي، مشاعري، حكيم: يصنفون ضمن المنظمين، وهم القنصل، والأشخاص الذين يهتمون بالآخرين بشكل غير عادي، والاجتماعيون الحريصون على مساعدة غيرهم دائما.

6 منفتح، حسي، مشاعري، مدرك بحواسه: يصنفون ضمن المستكشفين، وهم المسلون، ومنهم فنانو الترفيه العفويون والنشطاء الحيويون، والحياة لا يمكن أن تكون مملة معهم.

7 منفتح، حسي، مفكر، حكيم: يصنفون ضمن المنظمين والتنفيذيين، ومنهم الإداريون الذين لا يضاهون في إدارة الأمور أو الناس.

8 منفتح، حسي، مفكر، مدرك بحواسه: يصنفون ضمن المستكشفين ورواد الأعمال، وهم أشخاص أذكياء ونشطاء ومتفهمون جدا، يحبون المخاطر.



9 منطو، حدسي، مشاعري، حكيم: يصنفون ضمن الدبلوماسيين، ومنهم المحامون، وهم مثاليون وهادئون وغامضون، ملهمون لأبعد الحدود ولا يكلون أبدا.

10 منطو، حدسي، مشاعري، مدرك بحواسه: يصنفون ضمن الدبلوماسيين والوسطاء، وهم الأشخاص ذوو اللمسة الشعرية النبيلة والرقيقة، الحريصون دائما على مساعدة الناس.

11 منطو، حدسي، مفكر، حكيم: يصنفون ضمن المحللين، ومنهم المهندسون، وهم خياليون ومفكرون استراتيجيون، لديهم خطة لكل شيء.

12 منطو، حدسي، مفكر، مدرك بحواسه: يصنفون ضمن المحللين والمنطقيين، وهم المخترعون المبتكرون ذوو العطش الجامح للمعرفة.

13 منطو، حسي، مشاعري، حكيم: يصنفون ضمن المنظمين والمدافعين، وهم الحماة المخلصون والدافئون لأبعد الحدود، ودائمو الدفاع عن ذويهم.

14 منطو، حسي، مشاعري، مدرك بحواسه: يصنفون ضمن المستكشفين والمغامرين، وهم فنانون ومرنون وساحرون، وعلى استعداد دائم لاستكشاف وتجربة شيء جديد.

15 منطو، حسي، مفكر، حكيم: يصنفون ضمن المنظمين واللوجستيين، وهم الأشخاص العمليون الذين يعمل عقلهم مع الحقائق فقط، ولا يمكن الشك بموثوقيتهم.

16 منطو، حسي، مفكر، مدرك بحواسه: يصنفون ضمن المستكشفين والمبدعين، وهم مجربون جريئون وعمليون، يتقنون جميع أنواع الأدوات.