علماء يرصدون 6 فوائد صحية لألعاب الفيديو

الاحد - 30 أبريل 2017

Sun - 30 Apr 2017

u0633u0648u0628u0631 u0645u0627u0631u064au0648
سوبر ماريو
أثبتت الدراسات العلمية أن ألعاب الفيديو ليست ممتعة فحسب، بل إنها تنطوي أيضا على عدد من الفوائد العلمية التي تتنوع ما بين تخفيف الألم إلى زيادة القدرة على التركيز وتنمية المهارات الذهنية.



ونشر الموقع الالكتروني «ساينس أليرت» المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا ستة من أهم الفوائد التي تتمتع بها ألعاب الفيديو من واقع سلسلة من الأبحاث التي نشرت في الدوريات العلمية:



أولا: ألعاب الفيديو المجسمة تساعد في تحسين الذاكرة

أثبتت دراسة علمية أن ألعاب الفيديو تساعد في تحسين الذاكرة لدى الإنسان، وأرجع الباحثون أسباب التحسن في ذاكرة اللاعبين إلى «انخراطهم في تجربة اللعب في بيئة افتراضية مجسمة، وبالتالي فإن نفس اللعبة التي يمارسها الأطفال والناضجون منذ سنوات طويلة ربما تساعد فعلا في تحسين القدرات الذهنية بشكل له مغزى».



وخلصت الدراسة إلى أن «هواة ألعاب الفيديو الذين يفضلون الألعاب المجسمة يؤدون فعلا بشكل أفضل في الاختبارات الخاصة بقدرات الذاكرة».



ثانيا: ألعاب الفيديو تساعد في تخفيف الشعور بالألم

نشرت الدورية العلمية الأمريكية للطب الوقائي مقالا تناول مجمل النتائج التي خلصت إليها 195 دراسة طبية مختلفة، وجاء فيها أن ألعاب الفيديو ساعدت في تحسين الصحة العامة بالنسبة لـ195 مريضا من مختلف النواحي، سواء ممن يخضعون لعلاج بدني أو نفسي.



ثالثا: ألعاب الفيديو تساعد الأطفال الذين يعانون من مشكلة عسر القراءة

أثبتت دراسة علمية نشرت في دورية «CELL» العلمية عام 2013 أن ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 إلى 13 عاما ويعانون من مشكلة عسر القراءة، في تحسين قدراتهم على القراءة بشكل أسرع مع الحفاظ على الدقة في نفس الوقت.



رابعا: لعبة الذكاء تيتريس تساعد في تخفيف الشعور بالصدمة

نشرت دورية «MOLECULAR PSYCHIATRY» الشهر الماضي نتائج دراسة علمية أثبتت أن لعبة الفيديو «TETRIS» «تيتريس» الشهيرة التي تعتمد على الذكاء وحل الأحجيات تساعد في تخفيف الشعور بالصدمة، بل وتحسن الصحة النفسية لمن تعرضوا لصدمات نفسية قوية.



خامسا: ألعاب الفيديو تجعلك أكثر ذكاء حسب بعض الدراسات العلمية

نشرت الدورية العلمية «PloS ONE» دراسة تثبت أن استخدام جهازي ألعاب الفيديو إكس بوكس أو بلاي سيتشن يساعد في تنمية القدرات المعرفية لدى اللاعب. وأثبتت الدراسة أن جميع ألعاب الفيديو تساعد في تحسين الوظائف المعرفية لدى جميع المشاركين حسب اختبارات ذهنية مختلفة، بما في ذلك اختبارات لقياس قدرات ذاكرة المدى القصير.



سادسا: ألعاب الفيديو مرتبطة بزيادة في حجم مناطق معينة بالمخ

نشرت الدورية العلمية «MOLECULAR PSYCHIATRY» نتائج دراسة أجراها باحثون في معهد ماكس بلانك الألماني عام 2014، وجاء فيها أن ممارسة لعبة الفيديو «سوبر ماريو» مرتبطة بنمو مناطق معينة في مخ الإنسان، ولا سيما المناطق المسؤولة عن التخطيط الاستراتيجي وتكوين الذكريات.