X

تحكم في قوانين عقلك!

الجمعة - 28 أبريل 2017

Fri - 28 Apr 2017

قد يحدث أن يفكر الإنسان في شخص يعرفه، وبعد مرور ساعات قليلة يفاجأ باتصال منه على غير موعد؛ أو قد يصادفه في مكان عام بعد فترة زمنية قصيرة من التفكير فيه. كنت أظن في البداية أن تلك الحالة إن حدثت فهي من قبيل المصادفة؛ ولكن زال الظن بعدما قرأت أنها عملية عقلية تعتبر إحدى قدرات أو قوانين العقل الباطن للإنسان، أو ما يعرف بالعقل اللاواعي!

العقل الباطن هو مفهوم يشير إلى مجموعة من العناصر التي تتألف منها الشخصية، بعضها قد يعيه الفرد ويعتبر جزءا من تكوينه؛ والبعض الآخر يبقى بمنأى كلي عن الوعي؛ وهو الذي يوجه ويتحكم في سلوكنا وتصرفاتنا وعاداتنا؛ ويؤثر في وصولنا إلى أهدافنا بحسب نمط التفكير الخاص بنا سواء كان سلبا أم إيجابا؛ ويعمل العقل الباطن من خلال عدة قوانين إن استطعت التحكم بها فسوف تسيطر على نمط وأسلوب حياتك!







من قوانين العقل الباطن «قانون التجاذب» الذي يعني أن عقلك الباطن يعمل كالمغناطيس، فما تفكر به سوف ينجذب إليك؛ فلو كنت تفكر بشيء إيجابي فسوف ينجذب إليك وكذلك الأمر لو كنت تفكر في شيء سلبي؛ ولو كنت تفكر في شخص بعيد عنك بمسافات كبيرة، فإن طاقتك سوف تصل إليه، وترجع إليك، وقد تفاجأ بعد قليل برؤيته ومقابلته أو باتصال هاتفي منه!

أما القانون الثاني فهو «قانون التركيز» فما تركز عليه تحصل عليه، وسيؤثر في حكمك على الأشياء من حولك، وبالتالي سوف يؤثر على مشاعرك وأحاسيسك، فمثلا لو ركزت على السعادة فسوف تشعر بمشاعر وأحاسيس إيجابية، وسيكون حكمك على الأشياء والأشخاص إيجابيا، وسينعكس ذلك الشعور على كل من حولك!

ومنها أيضا قانون «التوقع» فأي شيء تتوقعه وتضع مشاعرك وأحاسيسك فيه يصبح الاحتمال كبيرا أن ما توقعته سيحدث لك؛ فعندما تتوقع أنك ستفشل في تجاوز امتحان ما ستجد نفسك غير قادر على التفكير، وعاجز عن المذاكرة والمراجعة والإجابة على الأسئلة، لذلك دائما كن متفائلا واجعل توقعاتك إيجابية دائما!

وقانون «التوقع» يقودنا إلى قانون «التراكم» فما تفكر فيه باستمرار أكثر من مرة بنفس الطريقة والأسلوب سوف يتراكم في عقلك اللاواعي؛ كمن ينظر إلى نفسه بأنه مضطهد في عمله، ويعيد التفكير في ذلك الأمر كل يوم، فسوف تتراكم هذه النظرة السلبية في نفسه، وفي كل مرة يصبح أكثر سلبية من المرة السابقة!

وقانون «التراكم» يوصلنا إلى قانون «العادات» فما تكرره كل يوم باستمرار يتراكم ويصبح عادة دائمة مع مرور الوقت دون أن تشعر بذلك؛ فمن السهل اكتساب العادات، سلبية كانت أم إيجابية، ولكن من الصعب التخلص منها، ولكن العقل الذي تعلمها واكتسبها بإمكانه التخلص منها وبالأسلوب نفسه!

أخيرا.. لكي تغير أي قانون من قوانين عقلك الباطن السابقة عليك أن تأخذ أي قانون من تلك القوانين العقلية وتستبدل طريقة تفكيرك السلبية بطريقة أخرى إيجابية؛ فأنت وحدك من يستطيع أن يجعل تلك القوانين تعمل إما لصالحك أو ضدك؛ وكلما وجدت نفسك تفكر بطريقة سلبية استبدلها بطريقة إيجابية، عندها فقط ستتغير حياتك للأفضل!

الأكثر قراءة