قل لمن وضع الدجاجة في الزجاجة أن يخرجها!

الجمعة - 21 أبريل 2017

Fri - 21 Apr 2017

لا أحد يستطيع أن يقنعك بفكرة أو عمل ما لم تكن أنت مقتنعا به مسبقا أو لديك القابلية للاقتناع به. في أحد الأيام لاحظ معلم أثناء إلقاء الدرس اليومي في الحصة الدراسية تذمر الطلاب من فهم المادة، وأنها صعبة ولا يمكن فهمها واستيعابها، فقال لهم سوف أتوقف عن إكمال الدرس وأستبدله بلعبة؛ ثم رسم زجاجة على السبورة ذات عنق ضيقة ورسم بداخلها دجاجة؛ ثم قال لهم: من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟! بشرط ألا يكسر الزجاجة ولا يقتل الدجاجة!

فبدأت محاولات الطلاب في إيجاد حل مناسب حسب الشروط التي وضعها المعلم، ولكن جميع محاولات الطلاب باءت بالفشل؛ وفي النهاية صرخ أحد الطلاب من آخر الفصل بائسا: يا أستاذ لا تخرج الدجاجة من الزجاجة إلا بكسر الزجاجة أو قتل الدجاجة!

فقال المعلم: لا تستطيع خرق الشروط؛ فقال الطالب متهكما: يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها. ضحك الطلاب ولكن لم تدم ضحكتهم طويلا فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول: هذه هي الإجابة الصحيحة فمن وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها؛ ثم أكمل المعلم حديثه قائلا: كذلك أنتم وضعتم مفهوما في عقولكم أن المادة الدراسية صعبة فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم من عقولكم دون مساعدة من أحد كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة أيضا!

أولئك الطلاب قد وضعوا دجاجة واحدة في زجاجتهم (عقولهم) فكم دجاجة وضعنا نحن في حياتنا وأعمالنا وعلاقاتنا الاجتماعية وأوهمنا أنفسنا بذلك!

أخيرا.. أقنع نفسك أولا بأنك تستطيع إنجاز ما تريد ثم اعمل على تنفيذه ولا تيأس؛ حاول، وإن فشلت مرة أو مرتين أو أكثر؛ حاول وإن خسرت كثيرا؛ وفي كل مرة تفشل أو تخسر خذ منه درسا وتجنبه في المرة المقبلة فسوف تصل في النهاية إلى هدفك، فالإصرار على الشيء يجعله سهلا مهما كان صعبا؛ وفي المقابل إن استصعاب الشيء يجعله مستحيلا مهما كان سهلا!

الأكثر قراءة