من هم الأشخاص المهمون في حياتك؟

الأربعاء - 12 أبريل 2017

Wed - 12 Apr 2017

thumbnail_739291
thumbnail_739291
دائرة العلاقات المغلقة والمحدودة قد تجبرك أحيانا على التوقف، لذلك أنت بحاجة دائما إلى مزيد من العلاقات، إلا أنه عليك الحرص على أن تكون علاقات طيبة مع الجميع، فلا تعرف متى ستحتاج إلى يد ترفعك ويد تمد لك العون.



هنا إشارة بشكل مبسط إلى أهم ثلاثة أشخاص في حياتنا، والذين يجب علينا أن نحافظ على علاقة طيبة معهم:



1 شخص يدفعك للأفضل دائما:

مدربك أو أستاذك أو مديرك الذي دفعك في الماضي لتخرج أفضل ما فيك، وشجعك ومنحك الثقة بنفسك. أنت تفضل أن تتواصل مع الأشخاص الذين يظنون أنك رائع ولا مثيل لك، ولكن إذا فكرت مليا فإن الشخص الذي يدفعك للأفضل يعلم بالفعل أنك رائع وأنك تملك إمكانات أكثر مما تتصور، ولكنه يساعدك لتثبت ذلك.



إذن كيف تتواصل مع هذا الشخص؟

إذا كان هذا الشخص يدفعك للنجاح فإن الوقت المناسب لتعاود الاتصال به هو عندما تحقق نجاحا ما، إذا حصلت على ترقية أو جائزة على سبيل المثال، وابق على تواصل معه لتعلمه بآخر إنجازاتك؛ لتشكره أولا وتحصل منه على الدعم الذي تريده ثم تسأله عن أي مشورة تحتاجها.



2 شخص قدم لك مشورة أو مساعدة في وقت كنت تحتاج فيه فعلا إليهما:

هذا الشخص سيبقى دائما إلى جانبك ليقدم لك يد العون، فهو الشخص المناسب لتتحدث إليه إذا كنت تحتاج إلى مشاركة الأفكار، وإذا كنت تمر بمرحلة انتقالية في حياتك كتغيير مجال عملك أو الانتقال من سكنك.



3 أحد العابرين البسطاء في حياتك:

قد تتوقع أنه يجب عليك فقط أن تتواصل مع ذوي المناصب الأعلى منك، أو في مكانة أفضل، وأن العابرين والبسطاء يقعون في دائرة أقل منك، وتتوقع بأنهم هم من يحتاجون دعمك، ولكن الدعم ضروري، خاصة إذا كان متعدد الاتجاهات ومتبادلا.



لذا وسع دائرة اتصالاتك، وكون لنفسك شبكة علاقات جيدة وقوية لتكون دائما بجانبك إذا احتجت يوما لذلك.