البلديات تعتمد الرخصة الفورية للأنشطة التجارية

الثلاثاء - 04 أبريل 2017

Tue - 04 Apr 2017

اعتمد وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ الرخصة المهنية الفورية كرخصة متكاملة الأركان تعطى بشكل فوري الكتروني لطالبها عبر بوابة «بلدي» www.balady.gov.sa في أنحاء المملكة كافة، بعد تعبئة البيانات اللازمة، وإرفاق المستندات المطلوبة والتعهد بصحتها ضمن الخدمة الالكترونية، على أن تدقق المستندات والكشف على الموقع والرقابة بعد صدور الرخصة.



ووجه الأمانات والبلديات بالتنفيذ والمتابعة، حيث تصدر الرخصة لـ 200 نشاط في المرحلة الأولى وتحدث بشكل مستمر، وروعي فيها تجنب الأنشطة الخطرة، أو التي تمثل خطورة على الصحة العامة وصحة البيئة، ولمساحة لا تتجاوز 150 مترا مربعا.



وأشارت الوزارة إلى أن وثيقة الرخصة ستكون الكترونية، يتم طباعتها من موقع بلدي، وتحتوي على رقم موحد للرخص على مستوى المملكة وعلى رمز الكتروني QR ويمكن للمراقب التحقق من صحتها وسريانها الكترونيا عبر البوابة باستخدام رقم الرخصة أو الرمز الالكتروني.



وبينت الوزارة أن الرخصة المهنية الفورية تشتمل على الموافقة الضمنية للدفاع المدني، وتعامل معاملة الرخصة المهنية العادية من ناحية التجديد والإلغاء والإيقاف، وتسري عليها كافة الاشتراطات والغرامات والعقوبات حسب النظام، مؤكدة أن الخدمة تتيح للمستفيدين إمكان الحصول على رخصة المحل التجاري بشكل فوري شريطة أن يكون النشاط المراد ترخيصه ضمن فئة الأنشطة المسموح بها.



ولفتت إلى أن تطوير خدمة الرخصة يأتي في إطار مساعيها لتقليص المدة الزمنية التي كانت تستغرقها الإجراءات، وتحسين ترتيب المملكة في مؤشر التنافسية، ودعم التنمية الشاملة، موضحة أنها أعدت خطة من عدة مراحل لإطلاق هذه الخدمة.



وبشأن آلية الحصول على الرخصة المهنية الفورية، أوضحت الوزارة أنه يتم الدخول والتسجيل في بوابة «بلدي» وتسجيل بيانات الطلب، حيث سيحتسب الرسوم وإصدار الفاتورة، وبعد سداد رسوم الإصدار تتم عملية إصدار الرخصة، حيث سيرسل إشعار برقمها للمستفيد، ومن ثم طباعتها واستلامها.



المرحلة الأولى للخدمة تشمل أمانات

- العاصمة المقدسة

- القصيم

- جازان

- عسير

- الحدود الشمالية

- الجوف



المرحلة الثانية لإطلاق الخدمة

- الشرقية

- جدة

- المدينة المنورة

- الأحساء

- تبوك

- نجران

- حائل

- الباحة