أكوا باور تطلق برنامج نور الكهروضوئي في المغرب

الاحد - 02 أبريل 2017

Sun - 02 Apr 2017

ترأس ملك المغرب محمد السادس مراسيم وضع الحجر الأساس لمحطة نور ورزازات 4 وهي أول مرحلة للبرنامج الكهروضوئي نور 1.



وستبدأ أعمال البناء في المحطة خلال أبريل الحالي، ويتوقع استكمالها مع نهاية 2018.



ويعد المشروع المرحلة الأولى من سلسلة المحطات الكهروضوئية لمخطط نور 1 للطاقة الشمسية.



ويأتي وضع الحجر الأساس لمحطة نور ورزازات 4 ذات سعة 72 ميجاواط إثر الاتفاقية التي وقعتها «أكوا باور» في نوفمبر من أجل تطوير وتفعيل هذه المحطة.



وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع نور 1 الكهروضوئي 220 مليون دولار.



وتم اختيار أكوا باور بعد إجراء مناقصة دولية بالشراكة مع الوكالة المغربية للطاقة الشمسية ومجموعة «شنت» Chint بصفتها مسؤولة عن تطوير وبناء وتفعيل محطة ورزازات تبعا لنظام BOOT.



وتعد التعرفة الكهروضوئية والبالغة نحو 4.797 سنت للكيلو واط/ ساعة (0.46 درهم للكيلو واط/ ساعة) الأكثر تنافسية مقارنة بأقل المعدلات المتعاقد عليها في أي مكان آخر في العالم. وسيتكلف اتحاد «ستيرلينج وويلسون و»شابورجي بالونجي» و»شينت» للطاقة الشمسية بتسليم هذه المنشآت جاهزة بموجب العقد الذي يتضمن التسليم والمشتريات والبناء نيابة عن محتضني المشروع.



وقال رئيس أكوا باور محمد أبونيان إن أكوا باور ستساهم في تحقيق الأهداف الطموحة للمغرب التي تنهج استراتيجية متبصرة في مجال الطاقة المتجددة.



وكما هو الحال بالنسبة للمشاريع الثلاثة لتطوير الطاقة الشمسية المركزة (CSP) في مجمع نور للطاقة الشمسية بورزازات لن يركز البرنامج المندرج في إطار محطة نور للطاقة الشمسية، على توفير الكهرباء بتكلفة منخفضة فحسب، لكنه سيعمل كذلك على وضع استراتيجية تسعى لخلق فرص العمل والتنمية الاقتصادية المرتكزة على استغلال الطاقات المتجددة.

الأكثر قراءة