سلطان بن سلمان يوجه بسرعة تشغيل متحف حائل الإقليمي

الاحد - 02 أبريل 2017

Sun - 02 Apr 2017

وجه رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بسرعة تشغيل متحف حائل الإقليمي إثر تفقده أخيرا للمتحف.



واستمع إلى شرح مفصل عن المتحف وتصميمه المستوحى من عمارة منطقة حائل، حيث بلغت تكاليف المرحلة الإنشائية للمشروع 56 مليون ريال، وسيتم خلال 5 أشهر افتتاح المتحف تشغيليا للفراغات الإدارية والعروض الزائرة والموقتة ريثما يتم الانتهاء من مرحلة التصميم والتنفيذ للعروض المتحفية، حيث جرى طرحها في منافسة عالمية على مكاتب استشارية دولية.



وشدد الأمير سلطان بن سلمان خلال الزيارة على أهمية تنفيذ العروض المتحفية بطريقة عصرية تناسب آخر ما توصل إليه العالم في العروض التفاعلية.



وشاهد خرائط المشروع ومكونات البناء، حاثا على ضرورة الإسراع في افتتاح المشروع طالما تم الانتهاء منه إنشائيا ولو بشكل جزئي لحين الانتهاء من تصميم العروض المتحفية.



ومن المقرر أن يستضيف المتحف عددا من المعارض الزائرة الدولية، إلى جانب استقطابه لشرائح المجتمع المختلفة لمشاهدة الحضارة العريقة للجزيرة العربية.



يشار إلى أن المتحف تقيمه الهيئة على مساحة 20 ألف متر مربع ويضم 9 قاعات للعروض الزائرة وبيئة المنطقة وعصور ما قبل الإسلام وفترة ما قبل التاريخ والفترة الإسلامية والتراث وعرض توحيد المملكة وقاعة عيش السعودية إلى جانب قاعات مخصصة للأطفال.



وتعمل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة في الإدارة العامة للمشاريع الهندسية على تنفيذ 20 متحفا في مختلف مناطق ومدن المملكة تشمل قصر خزام بجدة، البديعة، الخرج، قصر السقاف، قرية الفاو، مدائن صالح، جازان، العلا والمركز الثقافي، تيماء، المدينة المنورة، الأحساء، القصيم، الجوف، حائل، عسير، تبوك، نجران، الدمام، والباحة.