التسويق عبر مقاطع الفيديو هو اتجاه كثير من الشركات في الوقت الراهن، حيث أصبح اليوتيوب مصدر تسويق قويا، ويزيد من المبيعات مقارنة بغيره من الطرق ومواقع التواصل الاجتماعي.

ولكن هل يمكن أن ينجح هذا الأمر مع بيع الكتب؟
أجابت " نيومي بيكون" عن هذا السؤال عبر مقالتها في موقع " ،"The Book Seller وذلك من خلال استراتيجية في ثلاث خطوات لإنشاء قناة يوتيوب تعتمد على تسويق الكتب، وهي كالتالي:

أولا: معرفة الجمهور.
ابدأ أولا بمعرفة شريحة الجمهور، مثلا هل هو جيل التسعينات أم الألفية أم الجيل الذي يلي الألفية، وحدد الشريحة بشكل أدق، فهناك مجتمعات للكوميديا والحركة والجمال والموضة والطبخ والعلوم بجانب الكتب بالطبع. لذلك تصفح اليوتوب وافهم نوع المحتوى الذي يجذب الجمهور.

ثانيا: إنشاء المحتوى.
عند إنشاء المحتوى يجب التركيز على ست نقاط أساسية، وهي:
1 تحسين محركات البحث، والتأكد من أن جميع مقاطع الفيديو تمت تسميتها، والبحث باستخدام كلمات مثل: كيف. كذلك استخدم "قوقل ترند" لتعرف المواضيع التي يتم البحث عنها عبر البحث عن الكلمات المفتاحية لليوتوب عبر الرابط التالي "http://keywordtool.io/youtube"
2 التناسق: فخوارزمية اليوتيوب تفضل المستخدمين الذين يرفعون مقاطع بشكل متكرر أو معتاد، لذلك ارفع مقطعك في يوم محدد من كل أسبوع، وحافظ على طول موحد للمقاطع فور أن تحدد الوقت الأمثل.
3 التنظيم: لا تستخدم الصور التلقائية للفيديوهات، واستخدم الخط نفسه دائما، وتأكد من أن هوية القناة معكوسة في التصميم للقناة وشعارها.
4 تجنب الرسائل التي تقول قريبا، وحاول إنشاء محتوى مناسب لكل وقت.
5 الإدارة: أجب عن الأسئلة واطرح الأسئلة في التعليقات لتحفز النقاش واستمرار الحوار، وادع المشاهدين للاشتراك أو مشاهدة مقاطع أخرى، واحرص على تكييف المحتوى وفقا لردود فعل المشاهدين.
6 التحليل: يعتقد البعض بأن نسبة المشاهدة العالية هي المهمة، ولكن الهدف هو الحصول على نفس المشاهدين لكل أسبوع. أنت لا ترغب أن تحصل على 10 آلاف مشاهدة لأحد المقاطع و10 مشاهدات على المقطع التالي. تعرف متى يقل اهتمام متابعيك، واسأل لماذا؟ وتفقد المناطق الجغرافية لمتابعيك.

ثالثا: التعاون مع المؤثرين في اليوتيوب.
ليس بالضرورة أن يكون التعاون مع المؤثرين مكلفا ماليا، فيمكن التعاون مع الذين يملكون عددا قليلا من المتابعين، وبذلك توزع ميزانيتك على أكثر من قناة وتحصل على تعاونات أكثر. وينصح التركيز على هوية واهتمام قنوات الذين تتعاون معهم. واحرص على العودة وقراءة شروط اليوتيوب لتجنب المخالفات.

رابعا: هل يستطيع محتوى اليوتيوب أن يزيد المبيعات؟
تأكد دائما أن تضع روابط للشراء في وصف الفيديو، ومن خلالها يمكنك مشاهدة كمية الضغط على الرابط. وعند التعاون مع الآخرين تأكد إذا كانوا لا يمانعون في وضع روابط في الوصف للمقطع.