الإعفاء من آثار مرحل يحفز المخالفين على مراجعة الجوازات

الخميس - 30 مارس 2017

Thu - 30 Mar 2017

تستقبل مديريات الجوازات في المناطق والمحافظات السعودية المستفيدين من الحملة الوطنية الشاملة لترقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود «وطن بلا مخالف» منذ أمس الأول.



وحددت جوازات الطائف موقعين لاستقبال الراغبين في الاستفادة من الحملة للإعفاء من الرسوم والغرامات والآثار المترتبة على بصمة «مرحل».



وأبانت أنه ينبغي على المستفيد مراجعة إدارة الجوازات وإدارة متابعة الوافدين ليتسنى له الاستفادة من الحملة.



وفي الحدود الشمالية، أوضح مدير الجوازات المكلف العميد عبدالله الأحمد أن مهلة التسعين يوما التي بدأت أمس الأول مشروطة بمغادرة المخالف من تلقاء نفسه وعلى حسابه الخاص، بحيث يغادر المملكة خروج نهائي وليست مغادرة خروج وعودة أو تصحيح وضع وإنما مغادرة نهائية، مؤكدا في الوقت نفسه أنه في حال مغادرته في الوقت المحدد ومن تلقاء نفسه يعفى من الآثار المترتبة على بصمة «مرحل» وبإمكانه العودة إلى المملكة بالطرق النظامية.



كما أكملت شرطة منطقة القصيم استعداداتها لتنفيذ حملاتها الأمنية المشتركة مع الأجهزة الأمنية المختلفة، تزامنا مع انطلاق الحملة الوطنية الشاملة لتسوية أوضاع مخالفي نظام الإقامة والعمل وأمن الحدود.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الرائد بدر السحيباني أن الحملة الشاملة من شأنها تحقيق أفضل النتائج بتنسيق مشترك مع الجهات ذات العلاقة لتشمل مهام الضبط والمتابعة مدينة بريدة ومحافظات ومراكز المنطقة.



وأشار إلى أن الجهود متضافرة مع إدارات السجون والجوازات بالمنطقة لاستقبال الوافدين المخالفين وإنهاء إجراءاتهم بحسب الأنظمة والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص.



ودعا المخالفين لانتهاز الفرصة الممنوحة لهم خلال المهلة المحددة التي بدأت مطلع رجب الحالي لمساعدة من يرغب في إنهاء مخالفته وإعفائه مما يترتب عليه من عقوبات.



وفي عسير، استقبلت جوازات المنطقة أمس مجموعات من المستفيدين من الحملة.



وأوضح مدير الجوازات العميد سعد الخالدي أن إدارة الوافدين بأبها وإدارة جوازات محافظة بيشة استقبلتا العديد من المستفيدين من الحملة.



وتجول مدير جوازات منطقة حائل العميد مشبب القحطاني على مواقع استقبال المستفيدين التابعة لجوازات المنطقة للاطمئنان على سير العمل، حاثا المستفيدين على المبادرة وسرعة المراجعة للاستفادة من الحملة.



من المستفيد من الحملة؟



1 المتأخرون عن المغادرة من القادمين بتأشيرة حج وعمرة وزيارة ومرور.

2 المتسللون إلى أراضي المملكة.

3 القادمون بتأشيرة عمل ولم تصدر لهم إقامة نظامية بعد 90 يوما.

4 الحاملون لإقامة نظامية منتهية الصلاحية.

5 من عليهم مخالفة حج دون تصريح.

6 من عليهم بلاغات هروب قبل تاريخ الإعلان عن المهلة.



شروط مهلة الـ 90 يوما



1 مغادرة المخالف من تلقاء نفسه وعلى حسابه الخاص.

2 مغادرته بخروج نهائي وليس خروج وعودة أو تصحيح وضع.

3 في حال غادر في الوقت المحدد من تلقاء نفسه يعفى من الآثار المترتبة على بصمة »مرحل«.

4 إمكانية العودة إلى المملكة بالطرق النظامية.



حجز المواعيد

عن طريق خدمة «أبشر»