13 سؤالا شائعا عن الدعم السكني

الخميس - 16 مارس 2017

Thu - 16 Mar 2017

فيما أعلنت وزارة الإسكان سابقا عن إطلاق حملة سكني لتخصيص المنتجات السكنية لعام 2017 لـ 280 ألف مستفيد في أنحاء السعودية، نستعرض هنا أبرز الأسئلة الشائعة عن الدعم السكني.



1 ما المقصود بالدعم الذكي؟

هي طريقة جديدة تعرف بالدعم الموجه، وهو دعم فوائد التمويل بنسبة 100% للأسر الأشد حاجة، ويقل الدعم لذوي الدخل المرتفع، وذلك يُمكن الصندوق من خدمة عدد شرائح أكثر عبر البنوك والمؤسسات التمويلية.



2 ماذا يعني الدعم بنسبة 100%

يتم دعم الأسر الأشد حاجة دعما كليا بتحمل أي أعباء إضافية على القرض المستحق لها في حال انطبقت الشروط عليها. بمعنى أوضح عندما يكون القرض المستحق 500 ألف يتم تسديده كما هو، بما يتماشى مع آلية الدعم الذكي.



3 لماذا التوجه للدعم الذكي وعدم الاستمرار بالطريقة القديمة؟

لأن النظام السابق لم يكن يفرق بين الفئات العمرية والأسر الأشد حاجة والقدرة الشرائية، بالإضافة إلى توفير الدعم الذكي لعدد مضاعف من المستفيدين يصل إلى ستة أضعاف، وتقليص مدة الانتظار من 11 عاما إلى 5 أعوام في المتوسط.



4 ما هو أعلى مبلغ للتمويل المدعوم من الوزارة؟

500 ألف ريال.



5 هل يمكنني الحصول على تمويل سكني أعلى من 500 ألف ريال؟



نعم، وذلك في حالة موافقة الممول على ذلك، ولكن نسبة الدعم التي تتحصل عليها يتم حسابها على مبلغ 500 ألف ريال كحد أقصى.



6 ما هي الفئة المستهدفة للتمويل السكني المدعوم؟

مستفيدو صندوق التنمية العقارية الذين صدرت أرقامهم، والذين ستصدر أرقامهم بشكل شهري، ومستفيدو وزارة الإسكان الذين سيتم ترشيحهم بشكل شهري.



7 كيف أعرف نسبة الدعم المستحق لي؟

سيتم تحديد الدعم بناء على مستوى الدخل الشهري وعدد أفراد الأسرة، وسيتم إخبارك عن طريق الممول الذي تقدمت بالطلب لديه عند تقديم المستندات المطلوبة، ويمكنك معرفة الرقم التقريبي بالدخول على حاسبة الدعم في الموقع الالكتروني لصندوق التنمية العقارية.



8 يوجد اختلاف بين نسبة الدعم في الحاسبة الموجودة على موقع الصندوق، ونسبة الدعم الموجودة لدى البنك أو شركة التمويل، ما العمل؟

الحاسبة الموجودة في موقع الصندوق تعطي نتائج تقريبية، وقيمة الدعم المعتمدة هي الموجودة لدى البنك أو الشركة التمويلية.



9 هل يمكن الحصول على قرض حسن بدون فوائد كما كان في السابق؟

نعم في حال كان الدخل منخفضا نسبيا، باعتبار عدد أفراد الأسرة ولديك القدرة على السداد يمكنك الحصول على تمويل سكني مدعوم الأرباح بالكامل.



10 هل يمكنني التقديم على طلب التمويل المدعوم عن طريق فرع الصندوق؟

لا، التقديم فقط عن طريق فروع البنوك أو الشركات التمويلية المشاركة، والتي بدورها لديها ربط الكتروني مع الصندوق تتم من خلاله معرفة أحقية المستفيد ومقدار الدعم الشهري.



11 هل يمكن إيقاف الدعم عن المستفيد من قبل الصندوق؟

نعم، هناك حالتان، الأولى إيقاف موقت للدعم: ويكون عند تعثر المستفيد عن السداد، وفي حال سداد المستفيد لجميع الأقساط المتعثرة يتم تحويل الدعم بأثر رجعي. الثانية: إيقاف نهائي للدعم عند تعثرك عن سداد 6 أقساط متتالية أو متفرقة، وعند وفاة المستفيد أو عجزه الكلي، وعند سداد المستفيد المبكر لكامل التمويل.



12ليس لدي دخل وغير قادر على السداد فماذا أعمل؟

تجهز وزارة الإسكان مشاريع منها الإسكان الميسر والإسكان التعاوني، وهو مخصص لأصحاب الدخل المحدود ومعدومي الدخل.عليك الانتظار لحين إطلاق المشاريع المناسبة لك.



13ماذا تعني الوزارة بالأسر الأشد حاجة؟

هي الأسر التي تدخل في تصنيفات الدخول تحت الدخل المنخفض، حيث تختلف باختلاف عدد أفراد الأسرة. فعلى سبيل المثال أسرة مكونة من 6 أفراد ودخلها 8000 ريال تعد أشد حاجة من أسرة عدد أفرادها 4 ودخلها 6000 ريال.