تبقى 57 يوما على انتهاء المرحلة الثانية من برنامج حساب المواطن، المتعلقة بالأولوية والاستحقاق «الأهلية»، والمبالغ المستحقة لكل مواطن بناء على بياناته، وفقا للمشرف العام على قطاع التنمية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية المشرف على «حساب المواطن» المهندس ماجد العصيمي لـ»مكة» أخيرا.

وأبان أن الوزارة ستنتهي من الإجراءات التي تتطلع من خلالها تحقيق العدالة والمصداقية، بعد تسجيل الأفراد بياناتهم ومقدار الدخل لكل أسرة، وأن الوزارة سترفع المعلومات للجهات العليا «المقام السامي» قبيل 1 مايو لاعتمادها وتنفيذها، حينها سيعلن بشكل رسمي حيال الموافقة واعتماد السياسات المتعلقة بالبرنامج.

وأوضح العصيمي أنه وفقا لآلية التنفيذ في البرنامج ستدرس ملفات المستفيدين بعد اكتمال التسجيل، وتقرر أهلية الأسر المتقدمة، وسيتم تسجيل المؤهلين لنظام الدعم تلقائيا، وتسديد مبالغ الدعم للمستفيدين نقدا عن طريق التحويل المصرفي، بحيث يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس بالمواطن.

ثقافة الترشيد
بدوره، أوضح أخيرا الاقتصادي فهد العبدالرحمن هاتفيا للصحيفة، أن حساب المواطن وحين إيداع المبالغ المخصصة لكل رب أسرة، سيرفع من ثقافة الترشيد، خاصة فيما يتعلق بمنتجات الطاقة، حيث بتنا ضمن الدول الأعلى هدرا في المياه والطاقة، في الوقت الذي سيكون فيه البرنامج خاضعا للمراجعة الدورية لمعدلات الاستهلاك الطبيعي لتحقيق أقصى قدر من الإنصاف للدعم، وليعكس التغيرات في أسعار الطاقة، والاحتياجات الأخرى التي قد تترك أعباء إضافية على الأسر.

وبدأ برنامج حساب المواطن مرحلته الأولى من خلال التسجيل في مطلع فبراير الماضي، حيث وصل عدد المسجلين فيه لنحو 10.5 ملايين فرد، وسيستمر التسجيل فيه طوال فترة ارتفاع أسعار الطاقة، وليس هناك وقت محدد لإغلاق التسجيل.