متلازمة داون

الأربعاء - 01 مارس 2017

Wed - 01 Mar 2017

تعتبر متلازمة داون اضطرابا جينيا، ومن أكثر الأسباب لهذا الاضطراب كبر عمر الأم عند الحمل، حيث تزداد نسبة حدوث متلازمة داون بشكل ملحوظ كلما تقدم عمر الأم عند الحمل، حيث يظهر ضعف في الكروموسوم (21).

ولمتلازمة دوان ثلاث حالات جميعها ترتبط بالكرموسوم (21)، الحالة الأولى وتكون خللا في انقسام الكرموسوم (21) إلى (3) كروموسومات بدلا عن اثنين، وبالتالي يكون للطفل ذي متلازمة داون من هذه الحالة (47) كروموسوما بينما للطفل الطبيعي (46) كرموسوما، وتحدث قبل بدء عملية انقسام الخلايا (الخلية غير المخصبة)، وتكون هذه الحالة غير وراثية.

والحالة الثانية تسمى خللا مكانيا للكروموسوم (21) حيث يكون لدى الطفل ذي متلازمة داون من هذه الحالة (46) كرموسوما، لكن في هذه الحالة يرتبط الكرموسوم (21) بالكروموسومات (15،14،13) وينتقل مكانيا مكان واحد من هذه الكروموسومات، فيصبح ترتيب الكروموسومات في هذه الحالة غير منتظم مكانيا. مثال لترتيب الكروموسومات (15،21،13)، (22،14،20). وتكون في هذه الحالة غير وراثية.

أما الحالة الثالثة فهي مشابهة للحالة الثانية حيث ينقسم الكرموسوم (21) إلى (3) كروموسومات حيث يصبح لدى الطفل (47) كرموسوما بدلا من (46) كروموسوما، ولكن هذه الحالة تختلف عن الحالة الأولى بأنها تحدث بعد بدء عملية انقسام الخلايا (الخلية المخصبة)، وفي هذه الحالة تكون متلازمة داون وراثية.

وتعد متلازمة دوان من أكثر الاضطرابات ارتباطا بالإعاقة العقلية، حيث تمثل ما نسبته 10% من حالات الإعاقة العقلية، وتعتبر أيضا متلازمة دوان من أكثر حالات الإعاقة العقلية سهولة في التشخيص، وتشخص ما بين الإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة، بدرجة ذكاء تتراوح ما بين 70-40 (حسب اختبار وكسلر للذكاء)، ويكون أصحابها قابلين للتعلم والتدريب.