6 نقاط لتحسين مهارات كتابة المقال

الخميس - 02 فبراير 2017

Thu - 02 Feb 2017

702706
702706
لا أحد يستطيع أن يقدم لك إرشادات الكتابة على طبق من ذهب، أنت ستتعلمها، صحيح أنك لن تتقنها بين ليلة وضحاها لكنك ستعمل على تقوية نفسك بالممارسة والتدريب المستمر.



وهنا نقاط تسهم في تحسين مهارات الكتابة، وخاصة كتابة المقال:

1 كتابة مسودة تفصيلية

على الرغم من أنها تبدو خطوة واضحة إلا أن معظم الكتاب يتجاهلونها.



فكتابة المسودة، أولا: تساعدك كثيرا في تدفق الأفكار، وثانيا: تمنحك الخيار في التعديل أو التحرير على المسودة الأولى.



2 تناسق عدد الكلمات

الوضوح هو النقطة الأساسية في كسب اهتمام القارئ أو تشتيت انتباهه. أسلوب الكاتب الواضح يلفت انتباه القارئ ويساعده على الاسترسال في القراءة، والعكس كذلك. دوما يلعب السياق والتنوع في اختيار الكلمات دورا كبيرا في كسب الاهتمام بغض النظر عن كمية المعلومات.



3 فعالية المقالة

اختيار الكلمات ذات التأثير القوي يساعد على تغذية المحتوى. المقالات غالبا ما تحتوي على مواضيع تعليمية تساعد القارئ على تعلم شيء معين، ويتطلب ذلك توفير المعلومات الكافية والأكثر فعالية التي يحتاجها القارئ.



4 التفكير بطريقة مختلفة

حاول الابتعاد عن المواضيع المكررة لأنها لا تلفت انتباه القراء. ولا يتطلب ذلك معلومات جديدة لكتابة مقالك حولها، بل تناول الموضوع من زاوية مختلفة للحقيقة المعروفة.



5 التعلم من تجربة الآخرين

انظر في تجارب الآخرين للاستفادة منها اتباعا لمقولة "التجربة خير معلم"، حيث توفر هذه التجارب كثيرا من الوقت والجهد، وتقلل من احتمالية الوقوع في نفس الأخطاء. واصل الاطلاع والبحث عن مصادر تساعدك في الكتابة الإبداعية.



6 استشارة الآخرين

يعد الأخذ برأي الآخرين وسيلة فعالة لتقنين الكتابة، لأن تبادل الآراء يظهر وجود أي خلل في المعلومات أو في جزء من السياق، وما إذا كانت المقالة بحاجة إلى إضافة أو تعديل.