9 أفكار لتحسين مهارات الكتابة

الخميس - 26 يناير 2017

Thu - 26 Jan 2017

الكتابة مهارة صعبة التطور، ومن السوء أن يبقى الكاتب في المكان نفسه ولا يتغير.



أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها تجنب الأخطاء النحوية، والكتابة بشكل واضح ومفهوم.



يمكن تحسين قدرات الكتابة عبر الكتابة باستمرار، إضافة إلى النقاط التالية:



1 تحرير كتابتك: أعد قراءة مقالتك مرتين على الأقل، وستتمكن من تصحيح بعض أخطاء المرة الأولى، تأكد من إزالة أي أخطاء كبيرة في القراءة الثانية، كما يمكنك القراءة بصوت عال والآخذ في عين الاعتبار وجهة نظر القارئ.



2 كتابة المسودة أولا والتحرير لاحقا: تجنب أن تنشر فور كتابتك، وابتعد قليلا لتعود لتحرير ما كتبته، فهذه العادة تساعدك في تحديد الأخطاء بوضوح.



3 اطلب من صديقك تحرير النص: إذا كنت تعمل ضمن فريق يمكنك أن تطلب من أحد الكتاب في الفريق قراءة ما كتبته، وإذا كنت تعمل لوحدك يمكنك طلب ذلك من أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك.



4 استخدم أداة تصحيح الإملاء: وهذا يساعدك على تجنب الأخطاء الإملائية.



5 تعلم قواعد الصرف والنحو: تذكر أن النحو يحدد جودة الكتابة، حيث تكلفك الأخطاء النحوية خسارة قرائك بجانب التعليقات السيئة، ويمكنك تعلم النحو من كتابك المدرسي القديم.



6 إزالة الكلمات غير الضرورية: تحرير كتابك يساعدك على اتخاذ القرار بخصوص العبارات أو الكلمات التي تحذف، وطالما أنها لا تضيف أي قيمة لكتابتك تخل عنها.



7 الكتابة البسيطة والمباشرة: تذكر أنك لا تكتب رواية، وتحدث عن فكرتك بشكل مباشر وبسيط وواضح، لا تستخدم الكلمات الصعبة ليتمكن جميع القراء من فهم فكرتك.



8 لا تكرر الكلمة نفسها: هذا التكرار يفقد النص جاذبيته، حاول استخدام كلمات مختلفة ومرادفاتها إذا توجب عليك استخدام الكلمة نفسها.



9 قراءة أفضل محتوى: إذا كنت ترغب في كتابة أفضل محتوى يجب أن تقرأ أفضل محتوى والمشهور بأسلوب كتابته، واقرأ كل شيء يدور حول الكتابة.