محمد حطحوط

أفضل خمسة كتب لعام 2016

الاثنين - 02 يناير 2017

Mon - 02 Jan 2017

جرت العادة في مثل هذا التوقيت من كل سنة، نشرا للعلم والثقافة، برصد أفضل خمسة كتب قرأها صاحبكم للعام المنصرم 2016، نستهلها بالكتاب الذي أعتبره أفضل كتاب قرأته تلك السنة:

1- السيرة الذاتية لإيلون مصك واسمه (Elun Musk)، وسبب كسب هذا الكتاب المرتبة رقم واحد في القائمة أنه كتاب بدون رتوش ومساحيق تجميل، فترى سيرة ذاتية لرجل أعمال بكل تفاصيلها، قمم إيجابية وقيعان سلبية، لحظات فرح وترح، ويحتل هذا الرجل حاليا الشخصية الملهمة الأولى للرياديين حول العالم حسب إحصائية أخيرة، فهو صاحب مشروع (بي بال) الشهير، وصاحب سيارات (تسلا) الكهربائية، وصاحب مشروع (سبيس اكس) أول شركة تخطط لزيارة المريخ لأهداف تجارية وسياحية! هذا النوع من الكتب يقدم خلاصة تجارب ملهمة، وحاليا في الهزيع الأخير من كتاب Shoe Dog ، لمؤلفه فيل نايت، وهو مؤسس العلامة التجارية المعروفة نايك.

2- كتاب The Ultimate Sales Machine لمؤلفه تشيت هولمز، والذي أعده شيخي في فن المبيعات، وميزة هولمز أنه رجل قريب من القطاع الخاص كثيرا، وانعكس ذلك في الخطوات العملية التي في الكتاب، واقتبست منها كثيرا بعض الأفكار ونجحت مع شركات مختلفة في السوق السعودي، نصائح من ذهب، سترفع مبيعاتك بشكل مذهل لو طبقتها باحترافية.

3- كتاب Smart Pricing، وهو يتكلم عن استراتيجيات التسعير، وكثير من أهل التسويق يغرق في تفاصيل الترويج والتوزيع ولا يعطي التسعير حقه الكافي، مما يكبد شركته الكثير. الكتاب يلخص في ربعه الأول أشهر نظريات التسعير المعروفة عالميا، ويقدم في باقيه طرقا جديدة وغير معهودة بالتسعير، ولكنها مربحة. مثل طريقة (ادفع السعر الذي تريد) Pay as you wish Pricing، وفي زيارتي لمتحف الفنون في نيويورك صدمت أنهم يستخدمون هذا الأسلوب! وكأن الموظفة هنا جعلتك على المحك (أنت وضميرك.. أنت وكرمك) صحيح هناك لئام، لكن هناك الكثير قد يدفع مبالغ لا تتخيلها، وغالب من يستخدم هذا الأسلوب الجهات غير الربحية.

4- كتاب Content inc، وهو عن التسويق بالمحتوى، التحدي الأكبر الذي يواجه شركات اليوم في وسائل التواصل الاجتماعي، كيف تقدم محتوى جاذبا للجمهور. وحصدت شركة نايك هذا العام الشركة رقم واحد بالعالم في التفاعل مع الجمهور مع ما تكتب، تلاها فيكتوريا سيكريت، وحصد ستاربكس المركز الثالث. تويتر ليس معرضا للبيع فقط، هو وسيلة تواصل مع عملائك استغلها بذكاء.

5- كتاب Positioning لمؤلفه آل رايس، وسبب تميز محتواه، أنه عملي ومليء بالأمثلة من قطاعات مختلفة لتحتل مكانا يليق بمنظمتك في ذهن العميل. التموضع وكيف ترسم لك مكانا في عقل جمهورك فن مستقل له أسلحته وأدواته التي لا بد من توافرها واستخدامها بالشكل الذي يضمن تحقيق الهدف.

غالب هذه الكتب غير مترجم، خلا كتاب إيلون مصك، فقد ترجمته إحدى المكتبات الكبرى مؤخرا. القراءة.. أسرع طريقة للتعلم واختصار الوقت والجهد.



[email protected]