اتفاقية لإعداد مشروع ميثاق أخلاقي للعاملين في القطاع الأهلي

السبت - 31 ديسمبر 2016

Sat - 31 Dec 2016

أبرمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في مقر الوزارة بالرياض اتفاقية مع مؤسسة علي المجدوعي الخيرية لخدمة المجتمع لتمويل مشروع الميثاق الأخلاقي للعاملين في القطاع الأهلي.



وقع الاتفاقية من جانب الوزارة وكيل الوزارة للتنمية الاجتماعية الدكتور سالم الديني ومن جانب مؤسسة المجدوعي عضو مجلس الأمناء رئيس اللجنة التنفيذية عمر المجدوعي.



وأوضح الديني عقب التوقيع أن الاتفاقية تأتي في إطار حرص الوزارة على تطوير أعمال المؤسسات والجمعيات الأهلية والرقي بخدماتها وبكفاءات العاملين فيها، مشيرا إلى أن وثيقة الميثاق الأخلاقي للعاملين في القطاع الأهلي من شأنها أن تسهم في وضع مجموعة من القيم والمبادئ الأخلاقية التي توجه سلوك العاملين في القطاع تجاه أصحاب العلاقة من مستفيدي القطاع أو داعميه أو المنظمة التي يعملون فيها وكذلك المجتمع من حولهم والجهات المنظمة.



وأكد أنه سيتم تشكيل فريق عمل مشترك بين الجانبين وبمشاركة عدد من الخبراء والمختصين لإعداد ودراسة مسودة المشروع، كما سيتم مشاركة الرأي العام للمسودة، لأخذ آرائهم وملاحظاتهم عليها من خلال بوابة معا الالكترونية قبل أن يتم اعتماد الميثاق بشكل رسمي ونشره على منظمات القطاع الأهلي.



بدوره، قال عمر المجدوعي إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة التي ستستعين بجهة استشارية تحت إشراف الوزارة لتقديم وثيقة عمل تعد دليلا علميا ومهنيا لسلوكيات العاملين في القطاع الأهلي وميثاقا أخلاقيا لهم.



وأوضح المجدوعي أن المؤسسة ستحصر وتدرس تجارب عربية وعالمية مشابهة، ونماذج محلية للاستفادة منها في إعداد الميثاق، كما ستقام ورش عمل واستبانات للرأي العام، وإجراء مقابلات مع الخبراء والمختصين في مجالات الموارد البشرية والعمل الخيري والأهلي، وكذلك تحكيم الميثاق علميا من الجهات والخبراء المختصين في مجال المواثيق الأخلاقية.