كلنا ذلك الشخص

الجمعة - 30 ديسمبر 2016

Fri - 30 Dec 2016

في أوقات الأزمات، تمر بنا لحظات نظلم فيها أنفسنا بشكل كبير تحت الضغط النفسي العالي، نتمنى أحيانا لو لم نكن أنفسنا. فالأخطاء التي نقع بها، وشعورنا المستمر بالذنب، وقائمة الأمور التي كنا نريد فعلها ولم تتحقق، كل هذا يجعلنا نكره ذواتنا، ونتمنى الانفصال عن هوياتنا المعروفة لنصبح شخصا آخر، بصفات أفضل، وشخصية أكثر جرأة وقوة، وهنا قمة الألم، لأنه لا أشد على النفس من إنكار ذاتها أو استصغارها.



إن أكثر ما نحتاجه في هذه اللحظات هو الطمأنة والتثبيت، لا نصائح، ولا تنظير ولا مثاليات. فقط نحتاج لمن يؤكد لنا أننا بخير، وأن كل ما نعانيه الآن هو موقت وغير مستمر، ليس علينا أن نكون شخصا آخر. نحن اليوم أفضل ما نستطيع أن نكونه.



إننا نبحث عمن يكون بجانبنا وقتما نحتاجه.. من لا يمل من العطاء، ولا يحكم علينا أبدا، بل يجبر خواطرنا المكسورة بلا تعال. يبذل كل جهده لنشعر بالتحسن أكثر فأكثر فأكثر، حتى نصل للحظة نشعر فيها بأننا ملوك العالم.



أين يمكن أن نجد مثل هذا الصديق، ممن سيبعث فينا الروح من جديد؟ البعض يعتقد أنه من الصعب وجوده في زمن أضحت فيه الأنانية واللامبالاة هما السائدتان في العلاقات.



أعتقد أنه ليس من الإنصاف أن تخلو حياتنا من شخص كهذا، لكن الإحباط وسوء الظن في الآخرين هما السبب.



نحن نظن أن ليس للآخرين القدرة على فهمنا، وإدراك مكمن آلامنا. نعتقد أننا متفردون بالمعاناة، وأننا ضحايا أمور لا قبل لنا بمواجهتها.



والحقيقة أننا جميعا متشابهون. جميعنا نكابد بشكل أو بآخر. جميعنا نتألم ونحتاج لمن يضمد جراحنا.



من ناحية أخرى.. الآخرون أيضا - ممن نحسب أنهم متبلدو الحس - بحاجة لذلك الشخص الرحيم. هم في أعماقهم أطفال مساكين. يبحثون على الرعاية والعطف.



وللأسف فهم لا يرون فينا ما يمكن أن يساعدهم على تخطي عثراتهم.



إنهم لا يثقون بنا كفاية ليحكوا لنا أسرارهم وأوجاعهم، بل وربما ذنوبهم. يقصوننا تماما.. مع أننا في الحقيقة لن نمانع لو طلبوا منا العون، لأننا رحماء أيضا.



المشكلة إذن ليست فينا ولا في الآخرين. المشكلة في انعدام الثقة بيننا وبينهم.



ملاك الرحمة ذاك ليس مفقودا، بل هو متواجد دائما حولنا، قد يكون الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت. من يراسلنا دوما ونتجاهله. من يسأل عنا ولا نسأل عنه.. من يحبنا ولا نحبه.



نجد غضاضة في الاعتراف بهذا، ولكنها الحقيقة.



لم لا نعطي من حولنا فرصة؟ خصوصا من نظن أنهم السبب في معاناتنا من خاصة المقربين.



إنهم أصلا لا يعرفون أننا بحاجة للمساعدة، وإن عرفوا فهم لا يثقون بقدرتهم على تقديم الدعم لنا.



لم لا نوليهم الثقة الكاملة بأنهم قادرون على إنقاذنا مما نحن فيه؟



إن ما ينقصهم هو ذات الحلقة المفقودة.. (الثقة) بأننا نستحق دعمهم وعطفهم. وبالتأكيد نحن نستحق، وهم يستحقون أيضا.



لو بحثنا في أعماقنا لعلمنا أننا كلنا ذلك الشخص.. ملاك الرحمة المنتظر.. ولكننا لا نظهره للخارج.. بل نبقيه في الخفاء حتى يأتي الشخص المناسب فنمده بإشعاع المحبة هذا.



ولكن تذكروا، الشخص المناسب لن يأتي، لأنه حاضر الآن حولنا.. لكننا لا نريد أن نراه.



ذاك المنسي والباقي في الظل هو في الحقيقة (نحن) في أشد لحظات ألمنا.