أسس التاسع والعشرون من يناير عام 2015 ما يمكن تسميته بمرحلة ما بعد إنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، والذي أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

فالمجلس الذي يرأسه ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، استطاع خلال فترة وجيزة لا تتخطى العامين، أن يعيد ترتيب الأوراق الاقتصادية وفقا للأولويات الوطنية، وأن يزيل الترهلات عن الجسد الحكومي، فكانت الرؤية وكان التحول.

مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، والمكون من 20 عضوا، والذي بدأ بطموح بناء اقتصاد قوي باعتماد أقل على النفط، دخل في عام 2016، والذي يستعد لطي آخر أيامه الأسبوع المقبل، في تحد كبير فرضته الانخفاضات الحادة التي شهدتها أسعار البترول وهوت به لملامسة العشرين دولارا، حيث دخل المجلس في سباق مع الزمن لتطبيق الإصلاحات الاقتصادية اللازمة، والتي كانت شعاره منذ اليوم الأول من عمله، فكانت النتيجة ميزانية توسعية بالإنفاق بعجز مالي أقل من المتوقع، وبرامج طموحة تحمي المواطن ذا الدخل المنخفض والمتوسط من تحمل تبعات عبء الإصلاحات من جهة، وتؤسس لمبدأ المساءلة والشفافية في الصرف والإنفاق من جهة أخرى.

الخطط الحكومية التي صاغ بنودها ورسم حروفها المجلس الفتي طيلة أشهر ماضية، واصل فيها الليل بالنهار وحافظ على اقتصاد البلاد من حال عدم الاستقرار، تثبت اليوم أن الإرادة تصنع المستحيل، وأن المحن تولد من رحمها منح، لرسم مستقبل واعد وغد أفضل.

متى تأسس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية؟
29 يناير 2015

أهدافه؟
1 رسم ملامح اقتصاد المستقبل
2 إيجاد روافد مالية جديدة بخلاف الصادرات النفطية
3 خلق نوع من الترابط بين الوزارات المعنية بالشؤون الاقتصادية والمالية والاجتماعية والتعليمية
4 تنويع مصادر الدخل من خلال الإبداع والابتكار
5 الاستفادة من الموارد المالية الموجودة عبر استثمارات جديدة وآمنة

أبرز محطاته في 2016.. تعرف عليها؟
11 يناير
تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص، وتحفيزه للمشاركة في التنمية الاقتصادية.

25 يناير
توجهات ورؤى الصندوق السعودي للتنمية.

3 فبراير
مراجعة شاملة للقرارات التي اتخذها في جلسات عامه الأول، والتي بلغت 50 جلسة وتقويمها في ضوء الاختصاصات والمهمات المستندة إلى المجلس نظاما. كما اطلع على تقرير من مكتب إدارة المشروعات والجهات المتأخرة في تنفيذ القرارات والتوصيات اللازمة.

نوفمبر7
إنهاء الإجراءات اللازمة لإتمام دفع المبالغ المستحقة للقطاع الخاص على الخزينة العامة للدولة، والتي تأخر استكمال تسويتها في ضوء التراجع الحاد
في الإيرادات البترولية للدولة.

5 يونيو
مناقشة برنامج التحول الوطني المنبثق من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، ورأى المجلس رفعه بصيغته النهائية إلى مجلس الوزراء للنظر في إقراره.

30 مايو
اعتماد إطار حوكمة تحقيق «رؤية المملكة العربية السعودية 2030 »

8 فبراير
عرض من رئيس هيئة السوق المالية. الرقم القياسي لتكلفة المعيشة وتحركات الرقم القياسي لأسعار الجملة. كميات وقيم صادرات السعودية السلعية
غير البترولية ووارداتها والمؤشرات المتعلقة بها.

4 نوفمبر
إعادة هيكلة القطاع الرياضي وإنشاء صندوق تنمية الرياضة وتخصيص الأندية الرياضية.

28 نوفمبر
مستجدات برامج التخصيص وتحديد أولوياتها ودراسة الأطر التشريعية والنظامية اللازمة لإنجاحها

5 ديسمبر
عرض هيئة السوق المالية حيال برامجها المتعلقة بتحقيق رؤية المملكة 2030 ، المتضمن تعزيز دورها في توفير مصادر التمويل، وزيادة جاذبية السوق للمستثمرين، وتطوير البيئة التنظيمية، ورفع مستويات الحوكمة والشفافية، وتنمية القدرات المعرفية والفنية للمشاركين في السوق.

19 ديسمبر
مناقشة المقدم من وزارة المالية حول مشروع الميزانية العامة للدولة لعام .2017