خادم الحرمين يتوج الفائزين بجائزة الملك خالد

الأربعاء - 14 ديسمبر 2016

Wed - 14 Dec 2016

توج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس في الرياض الفائزين بجائزة الملك خالد في دورتها السادسة وبفروعها الثلاثة «شركاء التنمية» و»التميز للمنظمات غير الربحية» و»التنافسية المسؤولة».



ولدى وصول خادم الحرمين مقر الحفل في قاعة الأمير سلطان بفندق الفيصلية يرافقه الأمير راكان بن سلمان بن عبدالعزيز، كان في استقباله أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر وأمير منطقة عسير رئيس مجلس أمناء مؤسسة الملك خالد رئيس هيئة الجائزة فيصل بن خالد والأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز والأمراء وأعضاء هيئة الجائزة.



وشاهد الملك سلمان والحضور عرضا مرئيا اشتمل على أبرز البرامج والمشروعات التنموية التي تنفذها مؤسسة الملك خالد في المملكة.



وبدأ أمير منطقة عسير رئيس هيئة جائزة الملك خالد، فيصل بن خالد، كلمته بالمقولة الخالدة للمؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- «الإنسان يقوم على ثلاث فضائل: الدين والمروءة والشرف، وإذا ذهبت واحدة من هذه سلبته معنى الإنسانية»، مشيرا إلى أنها كانت بمثابة النبتة الصالحة التي غرسها المؤسس في أبنائه من ملوك وأمراء، فأينعت وأثمرت ولا تزال تثمر أعمالا إنسانية ومواقف مروءة وشهامة ونجدة تجاوزت حدود الوطن للعالم العربي ثم عمت العالم أجمع.



وقال «في عهد الحزم والعزم، عهد سلمان بن عبدالعزيز تتمثل هذه الفضائل الثلاث أقوالا ومواقف وأعمالا، يشهد بها القاصي قبل الداني والبعيد قبل القريب، وما تعيش فيه هذه البلاد خلال عهده الميمون من أمن وأمان ورخاء رغم ما يحيطنا من قلاقل واضطرابات إلا ثمرة من ثمرات هذه الفضائل».



وأضاف «منذ تأسيس مؤسسة الملك خالد قبل ستة عشر عاما وهي تسعى سعيا حثيثا لأن تكون مؤسسة ذات تأثير إيجابي على حياة الناس في المملكة بابتكار حلول فاعلة تتمكن من خلالها من مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه المجتمع السعودي، وما جائزة الملك خالد إلا مبادرة كبرى منها في هذا الاتجاه وفي سبيل النهوض بمستوى الخدمة المقدمة لأفراد المجتمع، ومن أجل الارتقاء بالفكر الاستراتيجي للعمل الخيري والتنمية الاجتماعية المستدامة في المملكة».



عقب ذلك قدم الأمين العام للجائزة سعود الشمري عرضا عن الجائزة وأبرز أعمال الفائزين بفروعها الثلاثة وإسهاماتهم في بناء الإنسان وتنمية المجتمع.



بعد ذلك تفضل خادم الحرمين بتسليم الجوائز للفائزين بفروع الجائزة هذا العام.



عقب ذلك تسلم الملك سلمان هدية من مؤسسة الملك خالد عبارة عن صورة نادرة تجمعه بأخيه الملك خالد بن عبدالعزيز -رحمه الله- تشرف بتسليمها أمير منطقة عسير رئيس مجلس أمناء المؤسسة رئيس هيئة الجائزة فيصل بن خالد.



ثم التقطت الصور التذكارية لخادم الحرمين مع الفائزين بالفروع الثلاثة لجائزة الملك خالد.



إثر ذلك، شرف الملك سلمان مأدبة العشاء التي أقيمت بهذه المناسبة.



وفي ختام الحفل عزف السلام الملكي، ثم غادر خادم الحرمين مودعا بالحفاوة والترحيب.



الفائزون بفروع الجائزة



التميز للمنظمات غير الربحية

الأول والدرع الذهبي:
الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (بناء).



الممارسات الإدارية الحديثة وتفوقها في بناء شخصية اليتيم دينيا واجتماعيا وتربويا.



الثاني والدرع الفضي: جمعية التنمية الأسرية بالمدينة المنورة (أسرتي).



الممارسات الإدارية الحديثة وتقديم خدمات وبرامج نوعية لتنمية ورعاية الأسرة في المدينة المنورة من خلال التزامها بمعايير مهنية عالمية.



الثالث والدرع البرونزي: الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان).



العمل الإداري وأسلوبها المميز في رعاية وتأهيل الأيتام المحتاجين ومن في حكمهم بطريقة تحفظ كرامتهم.



شركاء التنمية

الأول: للدكتور سامي السلمي عن مبادرة «تواصل الأطباء»:

تطبيق الكتروني يستهدف جميع الأطباء العاملين في المملكة ويتم من خلاله التواصل بين الأطباء الاستشاريين والأخصائيين في 45 تخصصا طبيا من أجل الاستفادة من الخبرات وتبادل المعلومات بشكل يسهم في تحسين مستوى تشخيص الحالات الطبية.



الثاني: لجواهر الحيدر عن مبادرتها «حياتي سكر»:

مبادرة توعوية تستهدف مرضى السكري في المملكة وأسرهم، حيث تهتم بتوعيتهم صحيا واجتماعيا ونفسيا بطريقة مبسطة ومبتكرة وتفاؤلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.



الثالث: لفيصل اليوسف عن مبادرته «بصمات مبتعث»:

مبادرة تطوعية تعمل على جمع وإبراز إبداعات ونجاحات المبتعثين السعوديين خارج المملكة من براءات اختراع واكتشافات طبية وتفوق أكاديمي ونقلها للوطن لتشجيع الأجيال الأخرى لتحذو حذوهم.



فرع التنافسية المسؤولة



تمنح جائزته للمنشآت الأعلى تصنيفا في المؤشر السعودي للتنافسية المسؤولة.



الأول: البنك السعودي للاستثمار.

الثاني: وفاز به -بالمناصفة- كل من الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد)، وشركة سيسكو السعودية العربية سابورت المحدودة.

الثالث: شركة شهد المروج «سبيشال دايركشن».