أبل وإصدارها الجديد

الجمعة - 09 ديسمبر 2016

Fri - 09 Dec 2016

تغير عالمنا اليوم مع الاختراعات التكنولوجية والأجهزة الذكية، وجزء كبير من هذا التغيير يعود لشركة أبل ولمديرها التنفيذي ستيف جوبز. فهذه الشركة قدمت عددا من المنتجات الالكترونية الناجحة للمستهلكين حتى أصبحت اسما مألوفا لدى الجميع.



وقد أصبحت أبل شركة معروفة وناجحة في الصناعات الالكترونية وذلك لأسباب عدة منها مديرها التنفيذي ستيف جوبز الذي صمم عددا من منتجات أبل، ومعرفة الشركة بمطالب المستهلكين حق المعرفة والتي تأخذها بعين الاعتبار في منتجاتها، بالإضافة إلى قاعدة عملائها الكبيرة جدا حول العالم.



بدأت هذه الشركة في 1976 كشركة متخصصة في صنع أجهزة الكمبيوتر، ثم بعد ذلك توسعت لتنتج منتجات لها علاقة بالكمبيوتر. على الرغم من تطور الشركة الكبير حتى 1990 لم يكن لديها قاعدة عملاء كبيرة، مما شكل أبرز مشكلة لدى الشركة آنذاك. وفي 2001 طرحت أبل جهاز الايبود حتى أصبحت شركة رائدة في إنتاج مشغلات الموسيقى في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى الايبود أصدرت عددا من المنتجات الأخرى منها أجهزة التخزين، والطابعات، والبرمجيات، وسماعات الرأس ومكبرات الصوت. وفي 2007 كانت المفاجأة الكبرى من شركة أبل وهي اختراع هاتف الايفون الذي كان حقا اختراعا باهر النجاح، حيث كان ثورة تقنية في عالم التكنولوجيا، وبالتالي طورته الشركة بشكل سنوي حتى وصل إصدارها هذا العام إلى ايفون 7.



فيما يتعلق بآخر إصدارات أبل وهو ايفون 7 وجدت بعض التعديلات والمميزات البسيطة، منها ميزة مقاومة الماء والغبار، وتحسن بسيط في دقة الكاميرا وجودتها، هذا بالإضافة إلى تطوير زر (الهوم) فأصبح أكثر استشعارا للمس وأسرع تطبيقا للأوامر، وأصدرت كذلك سماعات لا سلكية مع الهاتف المحمول، وإضافة درجتي لون جديدة للون الأسود هي الأسود اللامع والأسود المطفي.



على الرغم من إضافة أبل بعض المميزات التي قد تكون بسيطة في أعين البعض، والتصميم الخارجي الذي ظل كما هو لآخر سنتين، إلا أن العملاء ما زالوا يثبتون ولاءهم لهذه الشركة بتسابقهم على شراء الإصدار الجديد من سلسلة الايفون.



تسابق العملاء إلى شراء الهاتف الجديد هذا العام بحد ذاته هو نجاح يحسب لشركة أبل، وربما يكون سبب نجاح ايفون 7 لهذا العام هو نتيجة للخطأ في جالكسي نوت الجديد الذي لم يكن في الحسبان تاركا أثره على إقبال الناس على الهواتف المحمولة الأخرى في شركة سامسونج.



والسؤال: في حال ظهور هواتف جديدة بمميزات تفوق هواتف شركة أبل، هل سيستمر السباق في الحصول على الإصدارات الجديدة من الايفون (حتى وإن كانت المميزات بسيطة أو شبيهة بمميزات ايفون 7).. أم سيكون للعميل رأي آخر؟