الحكومة اليمنية تصف الخطة الأممية بالسابقة الخطيرة

الأربعاء - 07 ديسمبر 2016

Wed - 07 Dec 2016

رفضت الحكومة اليمنية خطة للأمم المتحدة لإنهاء الحرب في اليمن، مبينة أن خارطة الطريق ستعطي »سابقة دولية خطيرة« من خلال إضفاء الشرعية على التمرد على الحكومة المعترف بها دوليا.



ووصفت رسالة بعثت بها البعثة اليمنية لدى الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن الدولي أمس الأول خطة مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بأنها «حافز مجاني لميليشيات الحوثي وصالح يضفي الشرعية على تمردهم وأجندتهم».



وأضافت أن الخارطة «تعطي سابقة دولية خطيرة، إذ تشجع التوجهات الانقلابية ضد السلطات المنتخبة والتوافق الوطني، فيما يمثل خرقا واضحا للقوانين والأعراف المعمول بها دوليا»، ذاكرة بالتفصيل قائمة بالأعمال الضرورية لأي حل سياسي من بينها ضرورة «ترك علي صالح وعبدالملك الحوثي الحياة السياسية ومغادرة البلاد مع أسرهم إلى منفى اختياري لفترة عشر سنوات على الأقل».



وفي المقابل يواصل تحالف انقلاب الحوثي صالح تحدي الإجماع العربي والدولي بشأن الأزمة في اليمن، إذ حددوا موعدا لانتخابات رئاسية وبرلمانية، وقدم رئيس حكومة الانقلاب عبدالعزيز بن حبتور برنامج الحكومة لمجلس النواب المنتهية صلاحيته وغير مكتمل النصاب.



إلى ذلك بدأت الحكومة اليمنية أمس عمليات صرف رواتب الضباط والجنود في المناطق العسكرية الثالثة والسادسة والسابعة، وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، راجح بادي أن اللجان المكلفة بصرف مرتبات القوات المسلحة والأمن ستستعين خلال عملية الصرف بهيئة الأركان العامة ولجان متخصصة وكوادر من المالية، حتى تستعيد وزارة الدفاع والداخلية هيكلها الإداري والمالي الذي انهار مع انهيار المؤسسة العسكرية.



وأضاف بادي أن «هذه هي المرة الأولى التي تتمكن الحكومة اليمنية من صرف المرتبات لكل ضباط وجنود الجيش اليمني تنفيذا لما وعدت به قبل ذلك عندما اتخذت القرار بنقل عمليات البنك المركزي إلى العاصمة الموقتة عدن رغم الصعوبات التي تضعها الميليشيات، وأهمها احتفاظها ببنك مواز واستيلاؤها على مئات المليارات، وهدرها لأموال طائلة كانت موجودة في البنك الذي سيطرت عليه».



عمليات ميدانية



1 غارات للتحالف العربي على الميليشيات في صنعاء والحديدة وصعدة وحجة

2 الشرعية تسقط طائرة تجسس تابعة للانقلابيين بميدي

3 أسر القيادي الحوثي أبوالزهراء العابد في ميدي

4 صد هجوم للميليشيات بحرض

5 تدمير دبابتين وخمسة أطقم للمتمردين في نهم

6 نزع أكثر من 600 لغم في بيحان