الغذاء والدواء: ايسكريم الصاج آمن

الخميس - 01 ديسمبر 2016

Thu - 01 Dec 2016

طمأنت الهيئة العامة للغذاء والدواء المستهلكين للايسكريم المحضر بواسطة النتيروجين السائل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة المسمى بايسكريم على الصاج، بأنه آمن ولا يشكل خطرا على صحة المستهلك، وأنه في حالة إضافته مباشرة إلى المادة الغذائية، فإنه لا يدخل ضمن مكوناتها.



وأشارت الهيئة إلى عدم صحة ما تم تداوله من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص تراكم غاز النيتروجين من خلال الايسكريم داخل المعدة وصعوبة هضمه.



وأضافت أن النيتروجين غاز طبيعي يشكل نحو 78% من الهواء الموجود في الغلاف الجوي، وهو غاز خامل عديم اللون والرائحة وغير سام أو قابل للاشتعال، ويمكن تكثيفه (تبريده) إلى درجة حرارة منخفضة ليتحول إلى سائل، وأن النيتروجين السائل يتميز بأن درجة غليانه منخفضة جدا (-196 درجة مئوية).



ولذلك، فإنه بمجرد أن يلامس حرارة الجو يتبخر على الفور، وبسبب برودته العالية يستخدم على نطاق واسع في المجال الطبي وتحضير الأغذية وفي عدد من الصناعات الغذائية، وشاع استخدامه حديثا في بعض المنشآت الغذائية لتجميد الأغذية وبعض المشروبات.



طريقتا استخدام النيتروجين في تحضير الايسكريم

1 أسفل سطح صاج، مما يؤدي إلى تبريد الصاج سريعا إلى درجة حرارة منخفضة جدا تسهم في تجميد خلطة الايسكريم الموضوعة عليه بشكل سريع دون ملامسة النيتروجين مباشرة للمادة الغذائية

2 تعريض الايسكريم مباشرة لكمية من غاز النيتروجين المسال للوصول إلى درجة التجميد المرغوبة