الأمن الالكتروني يرصد هجمة خارجية على عدة قطاعات حكومية

الخميس - 01 ديسمبر 2016

Thu - 01 Dec 2016

رصد مركز الأمن الالكتروني هجمة الكترونية منظمة على عدة جهات حكومية ومنشآت حيوية، تهدف لتعطيل جميع الخوادم والأجهزة للمنشأة، بحيث يؤثر ذلك على جميع الخدمات المقدمة من تلك المنشأة، ويستولي المهاجم على معلومات الدخول للنظام ثم زرع برمجية خبيثة لتعطيل بيانات المستخدم، وقد استهدف الهجوم عدة قطاعات منها الحكومية وقطاع النقل وجهات أخرى.



وأرسل المركز تحذيرات عن تهديد يستهدف تعطيل الخدمات لبعض الجهات في 19 نوفمبر الماضي، ومشاركة عدد من الجهات الحكومية والمرافق المهمة هذه التحذيرات، التي تضمنت المعلومات اللازمة لتجنب الإصابة بالهجمة، وسبل الحماية منها والخطوات التقنية لتلافي تبعات الاختراق.



ويوصي المركز باتباع أفضل الممارسات في حماية الأنظمة الالكترونية، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بالحد من الوصول عن بعد عن طريق الشبكة الافتراضية VPN وخدمة الوصول لسطح المكتب عن بعد RDP ، وتشير المؤشرات إلى أن مصدر هذا الهجوم هو من خارج المملكة ضمن عدة هجمات الكترونية مستمرة تستهدف الجهات الحكومية والقطاعات الحيوية.



ويؤكد المركز على ضرورة اتباع مختلف القطاعات والأعمال لأفضل الممارسات والسبل الوقائية اللازمة لحفظ وحماية البيانات والأنظمة من الاختراقات الالكترونية المحتملة.