حقائق حول بعض مشاهير الأدب

الاحد - 27 نوفمبر 2016

Sun - 27 Nov 2016

من الحقائق الغريبة لبعض الشخصيات البارزة في الأدب العالمي، والتي أثارت بعض الدهشة، تلك التي نشرت في "Huffington post" خلال العام الماضي:



1 - في 1910، ارتدت الأديبة الإنجليزية فرجينيا وولف وصديقتها زيا تنكريا واستخدمتا لحى مزيفة من أجل إقناع البحرية الملكية بأنهن من الأمراء الأحباش.



وهكذا نجحن في كسب رحلة مدتها 40 دقيقة على متن السفينة الملكية، فيما أصبحت هذه الحادثة تعرف صحفيا باسم "خدعة المدرعة البحرية".



ولدت فرجيينا في 1882، واشتهرت برواياتها التي تمتاز بإيقاظ الضمير الإنساني، ومن تلك الروايات "السيدة دالواي" و"الأمواج"، كما تعد من أهم الرموز الأدبية المحدثة في القرن العشرين.

توفيت فرجيينا في 1941.







2 - كانت قصص: علاء الدين، علي بابا والأربعون لصا، والرحلات السبع للسندباد البحار، كلها إضافات لاحقة إلى النص الأصلي لكتاب "ألف ليلة وليلة"، حيث لا شيء من الحكايات الثلاث الأكثر شهرة في "الليالي العربية" تأتي في الواقع من الليالي العربية.



كتاب ألف ليلة وليلة، يتضمن مجموعة من القصص التي وردت في غرب وجنوب آسيا، بالإضافة إلى الحكايات الشعبية التي جمعت وترجمت إلى العربية، وذلك خلال العصر الذهبي للإسلام.

ويعرف الكتاب في اللغة الإنجليزية كذلك بمسمى الليالي العربية، كما صدرت النسخة الإنجليزية الأولى منه في 1706.









3 - كان الأديب الأمريكي راي برادبري يكتب في أدب الرعب والفنتازيا، إضافة إلى الخيال العلمي، ومن أشهر أعماله رائعة "فهرنهايت 451" و"التواريخ المريخية".



نشرت له 13 رواية، وأكثر من 400 قصة قصيرة، و وكان "برادبري" ينحدر من نسل "ماري بيركنز برادبري"، والتي حكم عليها بالإعدام شنقا في 1962، لكنها تمكنت من الهروب قبل إعدامها.









4 - اصطحب الكاتب الأمريكي إرنست ميلر همينجواي مبولة من حانته المفضلة إلى المنزل، وحولها إلى نافورة مياه بحجة أنه سكب فيها كثيرا من ماله، حتى أصبح يمتلكها.



يعد "إرنست" من أهم الروائيين وكتاب القصة الأمريكيين، كتب العديد من الروايات والقصص القصيرة.







5 - كتب المغني ستينج أغنية: كل نسمة تتنفسها على ذات المكتب الذي استخدمه "إيان فليمنج" لكتابة روايته "جيمس بوند"، وعلى وجه التحديد كان ذلك في فيلا "فليمينج بجولندن آي" على جزيرة جامايكا.



كان "إيان فليمنج" أديبا وصحفيا بريطانيا، بالإضافة إلى كونه ضابطا بحريا في الحرب العالمية الثانية، ويشتهر بكونه مؤلف سلسلة روايات "جيمس بوند"، وكذلك قصة الأطفال "تشيتي تشيتي بانچ بانچ".









6 - أول استخدام لكلمة: شرير، بمعنى رائع وجيد، كان في أولى روايات المؤلف الأمريكي سكوت فيتزجيرالد.



وقد كان مصدرها قاموس أكسفورد الإنجليزي، لكن بالطبع قد يكون هناك مثيل سابق للكلمة التي ما زال يتعين اكتشافها.



تقدم أولى روايات "فيتزجيرالد" أيضا استخدامات غير مسبوقة لكلمات: تي شيرت والديكيري.



تعد كتابات "سكوت فيتزجيرالد" نموذجا مثاليا لكتابات عصر الجاز، وهو المصطلح الذي صاغه سكوت بنفسه، كما يعد سكوت أحد أعظم الكتاب الأمريكيين في القرن العشرين.