أشهر 5 مدونات على يوتيوب في السعودية

الاحد - 27 نوفمبر 2016

Sun - 27 Nov 2016

عادة يقال: ثورة التقنية، ولكن هذا الوقت هو ما بعد الثورة، إنه أقرب إلى اكتساح التقنية. لذلك في كل منصة أسماء بارزة ومؤثرة، وحسبما ورد في "arabian business" هذا تصنيف لأشهر خمس فتيات لديهن مدونات على يوتيوب في السعودية. وذلك عبر تقرير يستند إلى عشرة مقاييس، منها:

نفوذ صاحبة القناة، ومدى تفاعلها مع المشاهدين، وعدد المشتركين في القناة، ونشاط القناة. ويقول خبراء اليوتيوب: إن السعوديين الذين لديهم قنوات عبر يوتيوب ينشرون محتوى أكثر بخمس مرات جاذبية من المحتوى العادي. وارتفعت نسبة وقت مشاهدة مقاطع الفيديو المتعلقة بالسيدات بنسبة 50% بين العامين 2014 و2015، وذلك في منطقة المينا (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا). بينما في السعودية وحدها ارتفع وقت المشاهدة على يوتيوب بنسبة 50% في الفترة نفسها. كما تملك السعودية أعلى نسبة مشاهدة للفرد في العالم. وبشكل عام، جمعت فيديوهات أصحاب المدونات الأشهر أكثر من 184 مليون مشاهدة.



هنا قائمة لأشهر 5 قنوات نسائية على يوتيوب في السعودية :



1 نجلاء الشمري:







فتاة سعودية بعمر 21 عاما، تمتلك مدونة كوميدية وأنشأتها قبل أكثر من عام، وتتنوع مقاطع الفيديو الخاصة بها بين المضحكة ودروس المكياج، وعادة ما تستضيف أخاها الذي يملك مدونة على يوتيوب عالية الشهرة أيضا. لديها 890 ألف مشترك، و52 مليون مشاهدة منذ نوفمبر.





2 أسرار عريف:







هي مدونة منذ عام 2012، مدونتها متنوعة بين الطبخ والسفر والمكياج. على الرغم من أنها لا تكشف عن وجهها أمام الكاميرا، إلا أن عدد مشتركي القناة في ازدياد. لديها 505 آلاف مشترك، و44 مليون مشاهدة منذ نوفمبر.





3 حصه العواد:







هي فتاة بعمر 24 عاما، خبيرة مكياج سعودية ومهووسة بالثقافة اليابانية. تتنوع مقاطع الفيديو في مدونتها بين دروس الشعر، والنصائح الشخصية، ولا تكشف عن وجهها أمام الكاميرا. لديها 469 ألف مشترك، و60 مليون مشاهدة منذ نوفمبر.





4 الجوهرة ساجر:







25 عاما، أنشأت مدونتها عام 2012، متنوعة في مقاطعها بين السفر، والتحديات الممتعة، واليوميات، إضافة إلى أنها تستضيف أفراد عائلتها معها. لديها 423 ألف مشترك، و48 مليون مشاهدة منذ نوفمبر.





5 آمال المزرياحي:







الوحيدة غير السعودية ضمن القائمة، وهي سيدة مغربية تعيش في السعودية، تجمع مدونتها وصفات الطعام التي تركز على الطبخ الشرقي والحلويات الغربية. أشهر مقاطعها من عام 2013، والذي يعلم المشاهدين صناعة الكريب. لديها 255 ألف مشترك، و45 مليون مشاهدة منذ نوفمبر.



لماذا نسميه التدوين المرئي؟ التدوين المرئي أو تدوين الفيديو، وهو بالإنجليزية "video blog"، وتختصر بـ" vlog" وهو يعني التدوين عبر التصوير المتحرك "الفيديو". وعادة ما ترتب المدونة المرئية "vlogs" ترتيبا زمنيا معكوسا "الأحدث يكون في الأعلى، وتجمع فيديو مدمجا أو وصلة لملف فيديو مع نص، أو صور ووسائط أخرى، ومن أهم المواقع التي تتخذ كوسيلة للتدوين المرئي موقع يوتيوب.