أسبوع المطبخ الإيطالي للمرة الأولى بجدة

الاثنين - 21 نوفمبر 2016

Mon - 21 Nov 2016

 u0645u0627u0631u0643u0648 u0645u0627u0631u062au064au0646u064a
ماركو مارتيني
يعد المطبخ الإيطالي من أكثر المطابخ المحببة للسعوديين، وهو منتشر في المملكة وخاصة مدينة جدة، لهذا السبب تم اختيار جدة لأن تكون الوجهة الأولى في العالم بعد إيطاليا لاحتضان أسبوع الطعام الإيطالي الذي بدأ أمس، ويستمر حتى الأحد المقبل، والذي يسلط الضوء على أسس المطبخ الإيطالي وبساطة المكونات التي يصنع منها.



قالت القنصل الإيطالي في جدة إليزابيث مارتيني لـ «مكة»: المطبخ من أهم الثقافات الإيطالية، كون الشعب الإيطالي يفخر بمأكولاته، وبعد أكسبو 2015 ومهرجان المأكولات في ميلانو قررنا عمل مهرجان مأكولات، وخصصنا مجموعة من الشيف الإيطاليين بالتعاون مع المطاعم الإيطالية لتنظيم مهرجان متكامل يوفر المأكولات الإيطالية والمنتجات الإيطالية بأسعار معقولة وليست للأغنياء فقط، وهذا هو أساس الطعام الإيطالي، وهذا المهرجان يعد الأول في العالم، والهدف الأهم منه هو أن جزءا من العائد المادي سيكون تبرعا لضحايا زلزال إيطاليا الذي حطم جزءا كبيرا من تاريخنا وتضرر منه أكثر من 20 ألف شخص.



من روما إلى جدة

حصريا، ولمهرجان أسبوع المطبخ الإيطالي قدم الشيف ماركو مارتيني من روما، وهو أحد أهم الطهاة ونال أخيرا جائزة أفضل شيف، وحضوره لجدة للمرة الأولى ليشارك بخبرته في الطهي في أكثر من مطبخ لهذا المهرجان. وقال مارتيني لـ «مكة»: فخر لي أن آتي إلى المملكة لأشارك ثقافة مختلفة أحترمها بشدة، وأقدم ثقافتنا الإيطالية ومأكولاتنا وأسسها للمجتمع السعودي.



قهوة إسبريسيا

ولع السعوديين بالقهوة الإيطالية بدأ بأجيال أجدادنا. قال أحد المشاركين بالمهرجان مؤسس قهوة إسبريسيا يوسف الجارد لـ»مكة»: بدأ والدي بافتتاح مقهى صغير جدا في البلد يحتوي على ماكينة قهوة إيطالية واحدة، وكان هدفه هو نشر الوعي بالقهوة الإيطالية الأصلية، واليوم مسؤوليتنا أن نأخذ الأجيال المقبلة عبر رحلة في إيطاليا من خلال قهوتنا التي أصبحت منتشرة في جدة.



أسبوع المطبخ الإيطالي

- الثلاثاء 22 نوفمبر:

عشاء في مطعم السفينة بفندق الهيلتون



- الخميس 24 نوفمبر:

غداء بمقهى اللمسة الإيطالية



- الجمعة: 25 نوفمبر:

غداء في بارك حياة، ثم عشاء بمطعم روسوبومودورو.



- الأحد 27 نوفمبر:

عشاء بفندق إنتركونتيننتال